اليمن: اشتباكات بين الحوثيين ومؤيدين للتحالف للسيطرة على قاعدة جوية.. والحوثي يرفض الهدنة

صنعاء -رويترز

قالت الشرطة اليمنية إن قنبلة انفجرت أسفل حافلة ركاب أمس مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة خمسة.وقالت الشرطة في بيان إن الانفجار وقع في منطقة دار سلم بجنوب صنعاء. وقال زعيم جماعة الحوثي اليمنية في رسالة نشرت عبر حساب للجماعة على موقع تويتر إنه يرفض وقف إطلاق النار الذي يعتزم التحالف الذي تقوده السعودية تطبيقه قائلا إنه لن يعود بالفائدة سوى على تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.ونسبت الرسالة إلى عبد الملك الحوثي قوله "المعركة مستمرة والحرب لم تنته".

وقال مواطنون يمنيون إن قوات يمنية مؤيدة للتحالف الذي تقوده السعودية خاضت اشتباكات مع المقاتلين الحوثيين من أجل السيطرة على أكبر قاعدة جوية إلى الشمال من عدن أمس قبل ساعات من موعد سريان هدنة إنسانية أعلنها التحالف.

وسيطرت حركة الحوثيين المتحالفة مع إيران على قاعدة العند التي تقع على مسافة 50 كيلومترا إلى الشمال من مدينة عدن الساحلية الجنوبية معظم الفترة التي انقضت منذ تفجرت الحرب الأهلية. وتعتبر القاعدة موقعا استراتيجيا يتحكم في المداخل المؤدية إلى عدن.

وأعلن التحالف أول أمس هدنة يبدأ سريانها ليل الأحد لمدة خمسة أيام من أجل توصيل المساعدات الانسانية. واحتجز الحوثيون 16 شاحنة محملة بمساعدات انسانية من برنامج الأغذية العالمي في محافظة الحديدة كانت في طريقها إلى النازحين في مدينة تعز.

وسقط في الغارات الجوية والقتال المستمر منذ أربعة أشهر أكثر من 3500 قتيل. وكانت معاناة عدن شديدة على وجه الخصوص إذ واجهت نقصا حادا في الوقود والغذاء والأدوية.

وفي الأسبوع الماضي استعاد التحالف العربي الذي تقوده السعودية والمتحالف مع مقاتلين انفصاليين في الجنوب جانبا كبيرا من عدن في أول انتصار كبير من نوعه في حملتها الرامية لوضع نهاية لسيطرة الحوثيين على أجزاء كبيرة من اليمن وإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي الى منصبه.

وكان مقاتلون من الحوثيين ووحدات من الجيش موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح قد استولوا على عدن في بداية الحرب ما دفع هادي للانتقال إلى السعودية.وتعذر وصول المساعدات الغذائية التي تقدمها الأمم المتحدة إلى عدن ومحافظات جنوبية أخرى ويعتقد أن نحو 13 مليون شخص أو أكثر من نصف السكان في حاجة ماسة للغذاء.

وقال سكان في العاصمة صنعاء إن طائرات التحالف الحربية نفذت في ساعة متأخرة من مساء السبت وعقب فجر الاحد غارات قرب صنعاء وأضافوا أن قاعدة عسكرية بالقرب من المدينة كانت من بين الأهداف.

وقال علي أحمدي المتحدث باسم القوات التي تقاتل الحوثيين في عدن إن القتال مستمر بقاعدة العند حيث قال إن مقاتلين جنوبيين مناهضين للحوثيين أتلفوا معدات وطائرات ودبابات يسيطر عليها الحوثيون.

تعليق عبر الفيس بوك