مصر: تمديد حالة الطوارئ في شمال سيناء.. وإصابة 18 شرطيا في انفجار

القاهرة - وكالات

أصدرت الحكومة المصرية قرارًا بتمديد حالة الطوارئ في أجزاء من شمال سيناءلثلاثة أشهر أخرى بعد تسعة أشهر من فرضها لأول مرة في محاولة لاحتواء هجمات يشنّها إسلاميون متشددون يسعون للإطاحة بالحكومة.

ووفقًا للقرار الذي أصدره رئيس الوزراء إبراهيم محلب ونشر بالجريدة الرسمية تفرض حالة الطوارئ "في المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة وغربا من غرب العريش حتى جبل الحلال وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية." وبدأ العمل بالقرار الجديد أمس ويستمر لثلاثة أشهر.كما يشمل القرار تمديد حظر التجول في تلك المناطق من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي فيما عدا مدينة العريش التي يبدأ فيها حظر التجول من منتصف الليل.

وكانت حالة الطوارئ فرضت للمرة الأولى في أكتوبر العام الماضي بعد مقتل 33 جنديا على الأقل في هجوم شنته جماعة ولاية سيناء المتشددة الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية على نقطة عسكرية في شمال سيناء. ومنذ ذلك الحين مددت مرتين كل ثلاثة أشهر في يناير وأبريل.

وقتل مئات من رجال الجيش والشرطة في هجمات للمتشددين في شمال سيناء منذ إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.وكثف الجيش من عملياته ضد المتشددين في شمال سيناء عقب هجوم كبير شنته جماعة ولاية سيناء على عدة نقاط عسكرية بالمنطقة في أول يوليو.وقال الجيش آنذاك إنّ الهجوم والاشتباكات التي تلته على مدى نهار كامل أسفرا عن مقتل 17 من ضباطه وجنوده فضلا عن أكثر من 100 متشدد.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية إنّ 18 مجندًا بالشرطة أصيبوا أمس في انفجار عبوة ناسفة استهدف حافلة كانت تقلهم بمدينة العريش في شمال سيناء التي يتمركز بها متشددون إسلاميّون يسعون للإطاحة بالحكومة.وقال المتحدث حسام عبد الغفار "لدينا 18 مصابًا بشظايا في أجزاء متفرقة من الجسم" مضيفا أنّ أغلب الحالات تعاني من إصابات متوسطة.

وقالت مصادر أمنية إن المجندين كانوا في طريقهم لقضاء إجازات في مدنهم وقراهم بمناطق مختلفة من البلاد عندما انفجرت العبوة الناسفة في حافلة مدنية تقلهم في شارع البحر بحي الخلفاء في العريش.وقال شهود عيان إنّ سيارات الإسعاف هرعت لموقع الانفجار فيما فرضت قوات الأمن طوقا أمنيا بالمنطقة. ونقل المصابون لمستشفى العريش لتلقي العلاج.

وأعلنت جماعة ولاية سيناء المتشددةالموالية لتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتها عن الهجوم في بيان.ووقع الهجوم صبيحة إعلان الحكومة تمديد حالة الطوارئ في عدة مناطق بشمال سيناء لثلاثة أشهر أخرى بعد تسعة أشهر من فرضها لأول مرة في محاولة لاحتواء هجمات المتشددين.

تعليق عبر الفيس بوك