"المركزي": إصدار أذون خزانة بـ45 مليون ريال

مسقط-العمانية

أعلن البنك المركزي العماني عن طرح مناقصةإصدار أذون الخزانة الحكومية رقم (421) وتستحق لمدة (91) يوما اعتبارًا منالثاني والعشرين من شهر يوليو الجاري وحتى الحادي والعشرين من شهر أكتوبرالمقبل.

وأفاد بيان صادر عن البنك بأنّ إجمالي قيمة الأذون المخصصة بلغ 42مليون ريالعماني؛ حيث بلغ متوسط السعر المقبول (958ر99) لكل (100) ريال عماني، فيحين وصل أقل سعر مقبول (945ر99) لكل (100) ريال عماني، فيما بلغ متوسطسعر الخصم (16999ر0) بالمائة ومتوسط العائد (17006ر0) بالمائة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزيالعماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجاريةالمرخصة.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزيالعماني وكذلك عن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزيأيضاً. كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها علىأذون الخزانة في سوق ما بين البنوك إضافة إلى أنّ هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشراسترشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أنتلجأ إليها في تمويل بعض المصروفات بشكل سلس ومرن.وبلغ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي (الريبو) واحدبالمائة للفترة من الثاني والعشرين وحتى الثامن والعشرين من شهر يوليو الجاري.بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة (35ر1)بالمائة للفترة نفسها.

تعليق عبر الفيس بوك