"الأوقاف والشؤون الدينية".. مؤتمرات وفعاليات متنوعة لنشر سماحة الإسلام والتأكيد على القيم العمانية الأصيلة

◄ 16 ألفمسجدوجامعبمختلفأنحاءالسلطنة

◄ مكتب الإفتاء.. دور بارز في بث الوعي الديني على أساس المعرفة الصحيحة بالإسلام

◄ عناية بالغة بممتلكات الأوقاف نظير التأثير الملموس في تحقيق التكافل الاجتماعي

في الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في مجلس عُمان 2011، أكَّد جلالته على ضرورة الانفتاح الفكري ونبذ التعصب.. فقال: "إنَّ الفكر متى ما كان متعددا ومنفتحا لا يشوبه التعصب، كان أقدر على أن يكون الأرضية الصحيحة والسليمة لبناء الأجيال ورقي الأوطان وتقدم المجتمعات".

وانطلاقا من هذه الرؤية السامية، واستيعابا للدور التاريخي والحضاري للسلطنة، تسعى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لرسم هذا المنهج والسير على خطاه؛ من خلال توضيح مبادئ الدين الاسلامي الحنيف والقيام على مؤسساته وإعداد الكوادر القادرة على استيعاب روح العصر دون التفريط بعراقة الموروث وأصالته، وليكون من أهم مسؤولياتها الاهتمام بالقيم الروحية والدينية القائمة على الشريعة الإسلامية في بناء المواطن الصالح على أساس من الإيمان بالله والعقيدة الصحيحة، كما أنيط بها تنظيم الأمور الدينية داخل السلطنة.

مسقط - الرُّؤية

ويقوم مكتب سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة في الوزارة بدور بارز في بث الوعي الديني على أساس من المعرفة الصحيحة المنبثقة من كتاب الله العزيز وهدي نبيه الكريم؛ حيث إنه يستقبل الأسئلة والفتاوى من المواطنين والمقيمين ويجيب عنها؛ وذلك عن طريق مركز الاتصالات، إضافة إلى الموقع الإلكتروني على الشبكة العالمية للمعلومات، وكذلك المقابلات الشخصية والأجوبة التحريرية التي تتم عن طريق أمناء الفتوى بالمكتب، ويستقبل المكتب سنويا ما يزيد على مائة وخمسين ألف فتوى دينية بمختلف أنواعها.

وتماشيا مع رؤية الوزارة في نشر الإسلام، أصدر معالي الشيخ الوزير قرارا وزاريا بإنشاء دائرة جديدة تحت مسمى "دائرة التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي"، تتبع المفتي العام للسلطنة، وتحتوي هذه الدائرة على قسمين الأول (قسم التعريف بالإسلام) والثاني (قسم التبادل الثقافي؛ حيث تختص هذه الدائرة بالتعريف بالإسلام وتعليم وتثقيف الداخلين في الإسلام بالدين الحنيف.

وتولي الوزارة عناية بالغة بممتلكات الأوقاف لما لها من تأثير ملموس في الحياة الاجتماعية وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع؛ فالمرسوم السلطاني السامي رقم (54/2013) جعل الوقف أكثر منفعة ووجهه نحو مساره الصحيح خدمة للوقف والمجتمع؛ فمن بين التعديلات التي تضمنها المرسوم هو السماح بإنشاء مؤسسات وقفية ذات نفع عام مما يسهل استثمارات الوقف وادارته والمحافظة عليه. حيث تقوم الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للأوقاف وبيت المال بالإشراف على ممتلكات الأوقاف بكافة أنواعها كأوقاف المساجد وأوقاف المدارس والأوقاف الخيرية والأوقاف الأهلية حيث يبلغ إجمالي هذه الأوقاف حسب الإحصائيات المتبعة 127548وقفا، حيث إنَّ الوزارة تلقي اهتماما بالغا في وضع الخطط والمشاريع الكفيلة برعايتها وإدارتها وتنمية عوائدها وصولا لتحقيق هدف سام وهو المحافظة على الوقف ورعايته.

وبلغت استثمارات الأوقاف في السنوات الماضية أكثر من 350.000.000ريال عماني.

المساجد والجوامع

ومن مُنطلق الأوامر السامية التي تفضَّل وأمر بها حضرة صاحب الجلالة -أيده الله- المتضمنة بناء عدد من الجوامع والمساجد في عدد من محافظات السلطنة لتعطي قطاع المساجد دافعا لمواكبة النمو المتزايد. قامت الوزارة ببناء عدد من المساجد وترميم وإعادة بناء مساجد أخرى وتوفير الخدمات والاحتياجات اللازمة للمساجد.

وبلغ عدد الجوامع والمساجد في السلطنة أكثر من 16.000بعضها بني على نفقة الوزارة والبعض الآخر بمساهمة من الوزارة والبعض بجهود أهل الخير من المواطنين، حيث بلغ عدد التصاريح التي أصدرتها الوزارة خلال عامي 2013/2014م أكثر من 566تصريحا، ولا يزال قرابة الـ200تصريح قيد الإجراء، كما تشيد الوزارة بجهد المواطنين الكرام الذين يحرصون على المساهمة في إعمار بيوت الله. كما أن الوزارة تسعى جاهدة لتطوير خدماتها الإلكترونية حيث قامت بتفعيل نظام "الجي أي اس" نظام المسح الجغرافي لكافة مساجد محافظة مسقط وستقوم بتفعيل هذه الخدمة على بقية المحافظات في قادم الأيام.

كما تولي الوزارة عناية خاصة بالقرآن الكريم فهو ضمن أولويات الوزارة واهتماماتها؛ حيث بلغ عدد مدارس القرآن الكريم 350مدرسة وبلغ عدد المعلمين والمعلمات ما يقارب الـ1500معلم ومعلمة. كما قامت الوزارة بطبع طبعتين فريدتين للمصحف: (مصحف عمان) و(المصحف العماني) وكتاب أحكام التجويد وكتاب دليل معلم القرآن. كما بلغ عدد المصاحف المطبوعة والموزعة من قبل الوزارة أكثر من مائتي ألف مصحف.

ودشنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مشروع تعليم القران الكريم عن بعد؛ حيث إنه متاح للجميع على شبكة الإنترنت.

وتقدم الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للوعظ والإرشاد العديد من البرامج والأنشطة الوعظية؛ منها على سبيل المثال: المحاضرات، الدروس، الندوات، القوافل الوعظية والوعظ الشامل عبر الدليل الوعظي نصف السنوي التي من خلالها تقوم بنشر الوعي الديني بين أوساط المجتمع العماني لكل طوائفه واختلافاته من خلال إشاعة التسامح والأخوة التي يأمر بها الدين الحنيف وبرز عن ذلك خلق رفيع وتقبل سمح وحوار مفتوح وفكر نير.

ويبلغ إجمالي العمل الوعظي بمختلف نشاطاته سنويا أكثر من 100.000فعالية، ويقوم الإرشاد النسوي بخدمة وتلبية احتياجات المرأة من التوجيه والإرشاد النسوي.كما قامت الوزارة بتصميم برنامج "الحافظ" وهو برنامج إلكتروني ذكي مخصص للتواصل مع الكوادر الدينية إضافة إلى أنه يشكل قاعدة بيانات للكوادر الدينية.

رسالة الإسلام

ويأتي معرض رسالة الإسلام لتوضيح صورة الإسلام وإبراز تجربة التعايش والتسامح الديني في عمان حيث تركز رسالة معرض رسالة الإسلام على ثلاثة محاور وهي التسامح الديني والتفاهم المشترك والتعايش السلمي وسيتم توسيع نطاق المعرض ليشمل أكثر من 35 دولة في مختلف قارات العالم، حيث كانت المحطة الأخيرة لمعرض رسالة الإسلام في كوريا الجنوبية مدينة بوسان حيث لقي المعرض رواجا في هذه المدينة كما زار المعرض المقام في مدينة بوسان الكورية ما يقارب الأربعة آلاف زائر. ومن أبرز محطات المعرض كانت في البرازيل، والتي أعلن فيها عمدة مدينة فوزدو جواسر البرازيلية عن اختيار أهم ساحة في المدينة لتحمل اسم سلطنة عمان وأكد أن الساحة "سلطنة عمان" ستتضمن معرضا دائما لرسالة الإسلام.

وكذلك المحطة التي أقيمت في داخل السلطنة في شركة تنمية نفط عمان حيث زار المعرض في هذه المحطة أكثر من خمسة آلاف موظف وموظفة بمختلف جنسيات العالم.

كما زار وشاهد المعرض أكثر من أربعة ملاين ونصف زائر ومشاهد وبلغ عدد المحطات التي أقيمت للمعرض حتى منتصف هذا العام 2015 قرابة 75محطة في أكثر من 35دولة.

وأطلقت الوزارة موقعا إلكترونيا بعنوان"الإسلام في عمان" بثمان لغات عالمية، وأصدرت الوزارة خلال العام الماضي ثلاثة أفلام وثائقية عنيت بإبراز التجارب المختلفة للسلطنة في مجالات التسامح والتعايش والفن الإسلامي والخطاب الديني.

جهود التوظيف

وتنفيذا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله-بتوظيف ما يزيد على خمسين ألفا من المواطنين الباحثين عن عمل، فقد قامت الوزارة بالإعلان عن ست وظائف للذكور (واعظ ديني-إمام وخطيب-مساعد إمام وخطيب- باحث شؤون إسلامية-إمام مسجد-مساعد مرشد ديني) وأربع وظائف للإناث (مرشدة دينية-مساعدة مرشدة دينية- موجهة مدارس قرآن كريم- مدرسة قرآن كريم)، وبلغ عدد الموظفين الجدد أكثر من أربعة آلاف موظفا وموظفة. وجار العمل على إنهاء إجراءات توظيف العدد المتبقي ليكون مجمل التوظيف ضمن الأوامر السامية قرابة 5.000موظف وموظفة في مختلف قطاعات الوزارة.

واعتمدت الوزارة في خططها ومشاريعها على بناء الإنسان قبل أي أمر آخر كان من نتيجة هذا التوجه تنمية الكوادر العاملة بالوزارة للرقي بالأداء الوظيفي فقد أقامت الوزارة هذا العام ملتقى الكوادر الدينية وبلغ عدد الموظفين الذين شملهم الملتقى منذ إقامته الأولى أكثر من 4000موظفوموظفة.

وفي مجال الدراسات العليا، فقد سعت الوزارة إلى ابتعاث موظفيها لإكمال دراستهم؛ ووصل عدد المبتعثين حاليا لشهادة الدكتوراه 22وعدد الحاصلين على شهادة الدكتوراه إلى 31، وبلغ عدد المبتعثين حاليا لشهادة الماجستير 56، وبلغ عدد الحاصلين على شهادة الماجستير 90، وبلغ عدد المبتعثين حاليا لدراسة شهادة البكالوريوس والدبلوم 120، وبلغ عدد الحاصلين على شهادة الدبلوم والبكالوريوس 80موظفا.

أما في مجال التدريب، فقد تعاقدت الوزارة في 31 برنامجا تعاقديا مع المعاهد والمراكز التدريبية، وتشمل هذه البرامج التدريبية جميع موظفي الوزارة، وكما تم تدريب أكثر من 1000ألف موظف وموظفة.

التقنيات الحديثة

وتسعى الوزارةإلى استخدام التقنية الحديثة والمتطورة في مجالات العمل المتنوعة والتي تتواصل مع كل جديد في مجال البحث العلمي وسبل وصول الخطاب الديني إلى أفراد المجتمع في محيطه المحلي والإقليمي والعالمي والعمل على تدريب كوادر الوزارة على التقنية الحديثة لتستطيع هذه الكوادر إيصال الفكر النير الصحيح بإسلوب وأدوات عصرية تتلاءم مع الواقع. وفي سبيل ذلك قامت الوزارة بإنتاج المسلسل الكرتوني التوعوي "أخلاقنا" الذي يعنى بترسيخ الأخلاق والقيم الرفيعة بين الأطفال والناشئة ويعد نقلة نوعية في مجال استخدام التقنيات الحديثة المتطورة، فقد تم انتاجه بطريقة الأبعاد الثلاثية "3D"، وتم بثه على الفضائية العمانية.

كما اصدرت الوزارة عددا من التطبيقات الذكية مثل (كيف أزكي- التقويم العماني- الصلاة- المكتبة العمانية- الحج- رمضان)...وغيرها، وبهذا تدخل الوزارة مرحلة متقدمة من استعمال التقنية الحديثة.

كما طبقت الوزارة نظام الأرشفة الإلكترونية؛ حيث بلغ عدد المعاملات التي تم أرشفتها إلكترونيا خلال الأعوام الماضية أكثر من مائة ألف معاملة 100.000، والعمل جار على أرشفة باقي المعاملات.

كلية العلوم الشرعية

وشكل المرسوم السلطاني رقم (35/2014) نقلة نوعية في مجال التعليم الشرعي؛ حيث قضى المرسوم بتحويل معهد العلوم الشرعية إلى كلية العلوم الشرعية فقد أسس لمرحلة متقدمة في العلوم الشرعية قوامها النظام الأكاديمي المتقن والاستقلال الإداري والمالي ومساوقة المعايير العالمية التعليمية؛ فبهذا برزت كلية العلوم الشرعية كمؤسسة علمية تهدف إلى تخريج أجيال من العلماء والمفكرين والباحثين وتسعى الوزارة بشكل دائب لتحديث مناهجها وإضافة الجديد في خططها التعليمية وتنقسم الكلية حاليا إلى أربعة تخصصات هي: أصول الدين، الفقه والدعوة، الفقه وأصولهوالدراسات الإسلامية . حيث يتم خلال قادم الأيام إضافة تخصصات جديدة تخدم العلوم الشرعية.

وتضم الكلية طلبة من داخل وخارج السلطنة حيث يبلغ عدد الطلاب الدارسين خلال هذا العام قرابة 1.000طالب وطالبة.

كما أن الكلية أتاحت برنامج الدراسة عن بعد حيث يوفر على الطالب الوقت والجهد ويقرب المسافات على الطلبة في شتى أنحاء السلطنة. ولقد بلغ عدد الطلاب الإجمالي 931 طالبا وطالبة، وكما بلغ عدد المقررات الدراسية 5مقررات، إضاقة لمقرر القرآن الكريم، وبلغت نسبة النجاح في الفصل الأول من العام المنصرم 83.2%، وبلغ عدد الزيارات اليومية لموقع الدراسة 1500زيارة يومية.

ندوة العلوم الفقهية

وبلغ عدد الندوات التي أقامتها الوزارة أربعة عشر ندوة؛ حيث إنها تطرح مواضيع فكرية معاصرة بهدف رفد الساحة الدينية والثقافية بأهم القضايا ومختلف الرؤى ويشارك في هذه الندوات أساتذة من ذوي الاختصاص من كافة أنحاء العالم الإسلامي؛ حيث كانت ندوة تطور العلوم الفقهية لهذا العام تحت عنوان "فقه العصر: مناهج التجديد الديني والفقهي"، والتي عقدت خلال الفترة من الخامس إلى الثامن من شهر إبريل 2015محيث شارك في ندوة هذا العام أكثر من خمسة وخمسين عالما ومفكرا وباحثا من مختلف دول العالم، تناولوا هذا العنوان في سبعة محاور كان أبرزها "فقه العصر ومناهج الاجتهاد المعاصر: فقه العصر في المجالات الجديدة".

مجلة التفاهم

ومن ضِمْن المطبوعات الكثيرة التي تصدرها الوزارة: مجلة "التفاهم"، بعد أن كان اسمها التسامح، وهي مجلة فكرية تهدف إلى التقريب بين وجهات النظر والدعوة إلى التسامح كما تعمل هذه المجلة على ترسيخ مبدأ حق الاختلاف وتعدد وجهات النظر وتجديد الفكر الإسلامي. ولقد بلغ عدد إصدارات هذه المجلة حتى الآن سته وأربعون إصدارا.

كما تقوم بعثة الحج العمانية على تنظيم وتسهيل خدمات الحج وتقديم الخدمات والمساعدة لحجاج بيت الله، كما استحدثت الوزارة بطاقة الحج الذكية التي تحمل جميع المعلومات الضرورية عن الحاج، وبلغ عدد الحجاج لهذا العام 11.200حاج (عماني ومقيم).

ومن أجل تقديم الخدمات والتسهيل على أهالي مختلف المناطق تقوم الإدارات؛ وهي تسع إدارات في مختلف محافظات السلطنة بتقديم الخدمات للمراجعين، كما تقوم هذه الإدارات بالإشراف على الأوقاف ومتابعة شؤون المساجد والأئمة والوعاظ وغيرها من الأعمال.

ويُعدُّالاحتفالبالمناسبات الدينية تقليدا تحرص الوزارة على التزامه؛ حيث تستغل تلك المناسبات كالهجرة النبوية والمولد النبوي والإسراء والمعراجلبث الوعي والتأكيد على الهوية وتقديم الإسلام في صورته النقية الصحيحة كما تحاول الوزارة طرح الجديد دائما في احتفالاتها مشاركة بذلك العالم الإسلامي حفاوته بالمناسبات التي تعيد للأذهان السيرة النبوية العطرةوتغرس في النشء مبادئ الدين القويم، حيث تقوم الوزارة بإنتاج العروض التلفزيونية المعبرة عن هذه المناسبة والتي يبلغ عددها ثلاثة عروض سنويا من أبرزها فيلم الإسلام في عمان الذي حاز على متابعة واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تنظيم الاحتفالات الجماهيرية التي تتضمن المسابقات والهدايا التذكارية للأطفال والعائلات، حيث بلغ عدد الحضور في الاحتفال الجماهيري بالمناسبات الدينية (الهجرة النبوية الشريفة- المولد النبوي الشريف-الإسراء والمعراج) للعام 1436هـ أكثر من 3.000شخص. وكا تم توزيع أكثر من 2.000هدية للأطفال والعائلات. وبلغ عدد الحضور في الاحتفال الرسمي بالمناسبات الدينية (الهجرة النبوية الشريفة- المولد النبوي الشريف- الإسراء والمعراج) لعام 1436هـ أكثر من 1.000شخص.

معارض وإصدارات

وتُعنى الوزارة كثيرا بالكتاب المقروء لما يحمله من معارف وعلوم أولاها الدين اهتماما بالغا وحث عليها؛ لذا أصدرت الوزارة عددا من المطبوعات من شأنها أن تسهم في الرقي بالكتاب العماني وثراء الثقافة العمانية، ومن أهم تلك الإصدارات معجم بيليوغرافيا الكتابات الإباضية ومثله معجم مصطلحات الإباضية...وغيرها. كما أصدرت سلاسل قصصية للأطفال والناشئين لغرس القيم الإسلامية في نفوس الأطفال.

كما شاركت الوزارة في المعارض الدولية للكتاب حيث أنها شاركت خلال هذا العام في 17معرضا في 17 دولة مختلفة؛ منها: معرض الرياض، معرض الشارقة، معرض بيروت، معرض مصر، معرض باريس، معرض طهران...وغيرها من المعارض.

وتأتي هذه المشاركة ضمن العناية التي توليها الوزارة بالكتاب المقروء، إضافة إلى تعريف المجتمع الدولي والعالمي بالمطبوعات العمانية الدينية التي تصدرها الوزارة.

ومن بين المشاريع التي تعمل عليها الوزارة: "أيام الحواضر والبوادي"، وهو مشروع وطني فاعل، ويقوم هذا المشروع على تنظيم فعاليات ومناشط وبرامج في مختلف محافظات وولايات السلطنة، وتتنوع هذه الفعاليات بين الدينية والإجتماعية والثقافية والعلمية والفنية والتطوعية والفلكية ومعارض متخصصة والتي يصاحبها جوائز وهدايا قيمة.

وبلغت الإحصائيات التي تم رصدها في برامج وفعاليات الحواضر والبوادي أكثر من 2000شاب وشابه استفادوا من هذا المشروع كدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطه، ولقد بلغ عدد الجمهور الذين زاروا هذه الفعاليات أكثر من 110000، كما تم توزيع أكثر من 550000مطبوعة تنوعت بين المرئية والمسموعة والمقروءة، وكذلك تم توزيع أكثر من 18000نسخة من المصحف الشريف، وكما تم إقامة أكثر من 3500فعالية خلال هذه الفعالية، وتم توزيع أكثر من 53000هدية خلال أيام الحواضر والبوادي.وتهدف هذه الفعالية إلى استنطاق القيم من أهل التجارب وتعزيز التواصل بين الحواضر والبوادي.

القيم الإنسانية المشتركة

وأقامت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية خلال الفترة من 23-25/11/2014 مؤتمر "القيم الإنسانية المشتركة في عالم التعددية الثقافية"، بالتعاون مع الأكاديمية اللاتينية بجمهورية البرازيل الاتحادية في الوقت الذي تسعى فيه الوزارة الى نشر مفاهيم العقل والفكر والأخلاق بين أفراد المجتمع، ولقد اختارت الأكاديمية اللاتينية السلطنة لهذا العام لعدد من الأسباب منها(الحاجة الملحة لاستدعاء القيم الأخلاقية والعقل الراجح بمعناه ومبناه، وأن السلطنة مناخ مناسب لعقد مثل هذه المؤتمرات، ولأن الوزارة تربطها مذكرة تفاهم مع الأكاديمية اللاتينية البرازيلية).

ويعد هذا المؤتمر في نسخته الثامنة والعشرين الأول خليجيا، وناقش المؤتمر محاور الهوية والوعي العالمي والمواطنة والقيم المشتركة والحوار العالمي والتعايش مع الإختلاف في زمن التعددية والعولمة والإندماج الاجتماعي والتمثيل والبحث عن معنى "الغيرية" في جلسات صباحية ومسائية. وبلغ عدد الباحثين اللذين شاركوا بأوراق عمل في هذا المؤتمر أكثر من عشرين باحثا.

الإرشاد النسوي

وتقوم دائرة الإرشاد النسوي بدور فعال في المجتمع؛ حيث قامت بعدد من الفعاليات لتثقيف وتوعية المتجمع النسائي، كان من أبرز هذه الفعاليات والأنشطة: برنامج تعزيز القيم في المدارس-ملتقى صيفنا مميز- ملتقى أعمال الحج- مراكز الإرشاد الديني- مشروع الوعظ النوعي- مشروع تعزيز القيم في الكلية التقنية والسكنات الداخلية لطالبات الكليات الخاصة؛ حيث بلغعدد المستفيدات من مشروع تعزيز القيم في الكليات والسكنات الداخلية 3 آلاف طالبة في 16 سكنا داخليا، وبلغعدد المحاضرات 190محاضرا في هذا المشروع، و24دورة تدريبية، و11أمسية، وأربع ملتقيات.

تعليق عبر الفيس بوك