"شل" وجامعة السلطان قابوس توقعان اتفاقية لإطلاق "ماراثون شل البيئي"

مسقط- الرؤية

وقعت شركة شل وجامعة السلطان قابوس اتفاقية مساهمة يتم بموجبها فتح المجال أمام طلاب كلية الهندسية بالجامعة للمشاركة في منافسة ماراثون شل البيئي بآسيا لعام 2016.

ووقع الاتفاقية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس مع كريس بريز المدير العام رئيس شركة شل في عُمان، وعادل بن اسماعيل الرئيسي الرئيس التنفيذي لشركة شل العمانية للتسويق. وتمت مراسم التوقيع على الاتفاقية في جامعة السلطان قابوس. وسبق لطلاب قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس المشاركة في منافسة عام 2015 التي أُقيمت في مدينة مانيلا بالفلبين وذلك كأول مشاركة لهم في هذه المسابقة على الإطلاق، ويدور موضوع المنافسة حول ابتكار مركبة نموذجية (تجريبية) تتميز بالكفاءة في استهلاك الوقود. وبناءً على الاتفاقية الجديدة، سوف يشارك فريق طلاب الجامعة مجددا في منافسة ماراثون شل البيئي التي من المتوقع أن تنطلق في الفلبين في وقت مبكر من العام المقبل 2016. كما تجدر الإشارة الى ان هذه الاتفاقية تتبع سلسة مشاريع مشتركة في مجال البحث العلمي بين جامعة السلطان قابوس وشركة شل.

ويمكن للفرق المشاركة في المنافسة تصميم مركبة نموذجية (تجريبية)، على أن يتم التركيز على كفاءة استهلاكها للوقود إلى الحد الأقصى، أو تصميم مركبة عصرية تتميّز بقدر أكبر من التصميم العملي ينسجم مع متطلبات الحياة اليومية. ومنذ انطلاق المنافسة، تم تصميم السيارة الأكثر كفاءةً في استهلاك الوقود على الاطلاق عن طريق إحدى الفرق المشاركة في أوروبا عام 2009، حيث تمكنت السيارة من قطع مسافة 3,771 كم بلتر واحد من الوقود، ما يعادل المسافة بين مسقط وأنقرة.

وقال سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني تعليقا على هذه المناسبة: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نوقع هذه الاتفاقية مع شل. إننا حريصون في جامعة السلطان قابوس على توفير فرص فريدة وتجارب عملية لطلابنا المهتمين في مجالات التكنولوجيا والطاقة التي يستطيعوا من خلالها اجتياز العقبات في مجال كفاءة الوقود في جو مفعهم بروح الفريق والمنافسة الشريفة والإبداع".

فيما عبر كريس بريز المدير العام ورئيس شركة شل في عُمانعن سعادة الشركة في استعداد جامعة السلطان قابوس لخوض غمار المنافسة للمرة الثانية، آملًا أن يؤدي هذا الماراثون إلى تنمية مهارات الطلاب والمساهمة في استدامة الموارد في السلطنة. وأضاف كريس أن ماراثون شل البيئي يعتبر فرصة ذهبية للطلاب لتطوير مهاراتهم في مجالات المشاريع التجارية والعمل الجماعي وتنمية مهاراتهم الهندسية وفي نفس الوقت رفع مستوى الوعي بالتحديات المهمة التي تواجه قطاع الطاقة والبيئة.

ومن جانبه، قال عادل بن اسماعيل الرئيسي الرئيس التنفيذي لشركة شل العمانية للتسويق إن التزام شركة شل العمانية للتسويق تجاه المسؤولية الاجتماعية وسنوات البحث والتطوير قد ساهمت في قدرة الشركة على تزويد عملائها في السلطنة بأفضل تقنيات الزيوت التي تتميز بدرجة أعلى من النقاوة والكفاءة، وفي نفس الوقت تقاسم المنافع مع المجتمع. وأضاف الرئيسي أنّ ماراثون شل البيئي لا يساعد المهندسين الشباب في السلطنة على جعل أفضل أفكارهم واقعًا ملموسًا فحسب، بل وأيضًا في تنمية أفكارهم الإبداعية ورفع مستوى القوى عاملة في السلطنة نظرًا للكفاءة والقدرة التي يمتلكها الشباب من حيث التواصل وتبادل المعرفة والجمع بين مختلف المجالات لدفع العقول المُبتكرة نحو تحقيق أهدافها.

تعليق عبر الفيس بوك