الجمعة, 16 نوفمبر 2018

خبر : الشرطة توجه زوار "خريف صلالة" بضرورة الالتزام باللوائح الإرشادية والتقيد بأنظمة المرور

الثلاثاء 21 يوليو 2015 01:08 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

تُواصل شرطة عُمان السلطانية تكثيفَ جهودها لاستقبال زوار مهرجان خريف صلالة، الذي انطلق في 23 يوليو؛ تزامنا مع يوم النهضة المباركة.. وتنصح الشرطة مستخدمي الطريق بضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال تساقط الأمطار وتكوُّن الضباب، والتأكد من سلامة جميع اجزاء المركبة وضمان صلاحيتها للعمل في مثل تلك الأجواء كالفرامل والإطارات تفادياً للانزلاق أثناء التوقف المفاجئ أو أثناء عبور الحيوانات السائبة، والتأكد من صلاحية ماسحات الزجاج.. ووجَّهت سائقي المركبات إلى ضرورة مراعاة اللوائح الإرشادية المنتشرة على الطرقات والتقيد بأنظمة المرور؛ ومنها: ترك مسافة أمان كافية بين المركبة والأخرى، وتجنب السرعة الزائدة وتشغيل الإضاءة متى ما دعت الحاجة إليها، وعدم طلاء المركبات بألوان ومواد غير مصرَّح بها، وعدم حجب لوحة المركبة، وعدم جر وتركيب العربات غير المرخصة. وعلى سائقي المركبات تجنب تعتيم زجاج المركبات بنسبة أعلى من الحد المسموح به لتكون الرؤية واضحة لديهم.

وتقوم إدارة مرور صلالة بدور حيوي في تنظيم الحركة المرورية لضمان انسيابيتها؛ وذلك بالتنسيق مع مراكز الشرطة الواقعة في نطاق اختصاصها. كما أنَّ دوريات المرور تنتشر في ربوع المحافظة، وتقوم بمراقبة المخالفين والمتهورين من سائقي المركبات الذين يعمدون إلى إزعاج المقيمين والزوار، ويتم التعامل مع المخالفين طبق القوانين واللوائح المنظمة لذلك.. مناشداً الجميع التعاون من رجال الشرطة لتحقيق المصلحة العامة.

ويُصاحب فصل الخريف هيجان البحر وتزايد ارتفاع الموج؛ مما يتعذَّر معه ممارسة السباحة أو الصيد في بعض الأماكن؛ لذا يجب على المواطنين والمقيمين وزائري محافظة ظفار أخذ الحيطة والحذر عند نزول البحر، وضرورة اختيار المكان الذي يضمن سلامتهم، موجهاً أولياء الأمور إلى عدم ترك أطفالهم على الشاطئ دون رقابة حفاظاً على سلامتهم.

وتقوم الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف -من خلال مراكزها المنتشرة في المحافظة- بدور فاعل وحيوي في حوادث الحرائق والإنقاذ المائي، وكذلك حوادث السير. حيث تتلقى الهيئة البلاغات الواردة وتتعامل معها بشكل فوري وسريع من خلال توجيه المختصين في أقرب مركز لمكان الحدث. واستعداداً لذلك فقد تم انشاء مركز للدفاع المدني والإسعاف في مركز البلدية الترفيهي إضافة إلى نشر بعض الآليات في المواقع التي تكثر فيها الفعاليات كما يتم تسيير الدوريات على طول الشريط الساحلي والشواطئ الرملية التي يرتادها السياح.

وتُشارك شرطة عمان السلطانية في فعاليات المهرجان؛ من خلال تنظيم عدد من المعارض التي تُعني بالجانب المروري والإرشادي ومكافحة المخدرات وتقديم الإرشاد والتوجيه للمواطنين والمقيمين والزائرين للمهرجان وذلك بهدف اتباع سبل السلامة العامة.

وتنصح شرطة عمان السلطانية جميع المسافرين إلى محافظة ظفار بالالتزام بقوانين وأنظمة المرور والسرعة المحددة؛ وذلك للتقليل من حوادث السير وما ينتج عنها من مخاطر، إضافة إلى الاحتراس من الحيوانات السائبة خاصة في وقت الليل، والاحتفاظ أثناء الرحلة بصندوق للإسعافات الأولية. كما أنَّه على سائق المركبة عند الشعور بالإرهاق أو النعاس التوقف فوراً خارج الطريق لأخذ قسط بسيط من النوم أو الراحة؛ حيث ثبت أنَّ الاستراحة البسيطة تساعد على تنشيط السائق لبضع ساعات، وتحد بالتالي من خطر الإرهاق الشديد؛ فالفترة القصوى للقيادة المتواصلة يجب ألا تزيد على أربع ساعات متواصلة، أو مسافة ثلاثمائة كيلو متر.