"البلديات" تكثف جهودها لتوفير الخدمات بالمحافظات استعدادًا لعيد الفطر المبارك

الوزارة تحث المواطنين على الذبح داخل المسالخ البلدية والاستفادة من الكشف البيطري

حملات دورية لمتابعة سير العمل بالمسالخ والتأكّد من تطبيقها كافة الاشتراطات الصحية

مسقط - الرؤية

استعدت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لاستقبال عيد الفطر المبارك من خلال الوقوف على جاهزية المسالخ لاستيعاب العدد الكبير من المذبوحات، ووضع خطة عمل متكاملة للنظافة العامة حيث تم اعتماد برنامج مناوبة من قبل المختصين بكل بلدية مع وضع برنامج موازي من قبل المختصين بالمديريات والمعنين بديوان عام الوزارة، كما تم تخصيص (527) موقعا لمخلفات الذبح بمختلف ولايات السلطنة لتفادي الرمي العشوائي للمخلفات بما يكفل المحافظة على الصحة العامة.

وتعزز الوزارة جهودها في متابعة سير العمل اليومي للمسالخ البلدية التابعة لها بمختلف ولايات السلطنة للتأكد من تطبيقها لكافة الاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة وصحة المستفيدين من مختلف خدماتها، ونظرا للزيادة الكبيرة في عدد المذبوحات التي تستقبلها المسالخ البلدية خلال أيام العيد تكثف المديريات العامة والبلديات التابعة للوزارة جهودها في هذا الجانب بما يمكنها من تقديم الخدمة للمستفيدين على أكمل وجه ، وتم التنسيق والاجتماع مع مسؤولي الشركات المستأجرة للمسالخ البلدية بمختلف المحافظات لتوفير الأعداد الإضافية من القصابين وعمال النظافة واتخاذ اجراءات السلامة اللازمة والتخلص من مخلفات الذبح أولا بأول علاوة على تنظيم سير العمل بالمسالخ، وقيام المختصين البيطريين بالوزارة بدورهم في الكشف على صحة وسلامة اللحوم.

وتحث الوزارة على أهمية الذبح داخل المسالخ البلدية وذلك من منطلق أن الذبح فيها يحقق الكشف البيطري على الذبائح قبل الذبح وبعده ويوفر لحوم سليمة ومذبوحة وفقا للشريعة الاسلامية وخالية من الأمراض، إلى جانب المساهمة في الحفاظ على البيئة نظيفة وخالية من التلوث من خلال التعامل السليم والتخلص الآمن من مخلفات الذبح، كما أنّ الذبح فيها يتم من خلال قصابين مؤهلين ومرخصين قانونيا وخاضعين للرقابة المستمرة من قبل الوزارة.

وفي ولاية الرستاق بلغ إجمالي مواقع تجميع مخلفات الذبح 42 موقعا موزعة على مركز الولاية وعمق وخفدي والحوقين ووادي بني هني. كما تم تحديد 15 موقعا في ولاية المصنعة في ودام الغاف (موقعين)، البلدية، محاره، قريحات بالقرب من خزان الماء (موقعين)، المغسر (موقعين)، مدخل القريم، مدخل العويد، مدخل ودام الساحل ومدخل العيص، والملدة بالقرب من المدرسة الهندية والمغسر شرق محطة الوقود، وفي مدخل القرط شمال الشارع العام (موقعين) وفي ومدخل القرط جنوب الشارع العام (موقعين) وفي مدخل الملدة، كما تم تحديد نقطة في شارع المدينة الرياضية.

وفي ولاية نخل فقد بلغ عددها 5 مواقع في كل من الثوارة، الصعبة، المسكن الاجتماعية، منطقة الأبيض- الخطم وبالقرب من جامع نخل إلى جانب 5 مواقع في ولاية وادي المعاول في مسلمات، أفي، المكسار، الصويريج والصرم، أما في ولاية العوابي فقد تم تحديد 6 مواقع في منطقة الرامي الجديدة، الوليجة، طوي السيح، فلج بني خزير، الصبيخي ومنطقة المهاليل.

مسالخ شمال الباطنة

ووفرت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة المسالخ الصحية والمختصين ممن يقومون بعمليات الذبح والسلخ والتنظيف في مواقع الذبح وكذلك توفير الإشراف الطبي على الحيوانات التي يتم ذبحها في المسالخ لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمي من خلال الفحص الطبي قبل وبعد الذبح. حيث يوجد في محافظة شمال الباطنة عدد (6) مسالخ موزعة على ولايات المحافظة وهي مسلخ بلدية السويق ومسلخ البداية بولاية السويق، ومسلخ بلدية صحم وبلدية الخابورة وبلدية لوي وبلدية شناص، وتقدم خدمات للمرتادين وتتبع عمليات الذبح والسلخ والتقطيع بالطرق الصحيّة السليمة لضمان سلامة اللحوم المذبوحة . كما تمت تهيئة مواقع الهبطات والعرصات والأسواق وتجهيز مواقع تلك الهبطات لهذا الغرض حيث تنشط قبل العيد فتقوم البلديات بتوفير النظافة العامة لتلك المواقع وتهيئة وتنظيم المواقع لغرض البيع وتنظيم مواقع وقوف السيارات.

وحددت البلديات مواقع لرمي مخلفات الذبح من خلال وضع لافتات ولوحات تدل على ذلك ومن خلال الإعلان في الأماكن العامة والأسواق والمساجد ومخاطبة اصحاب السعادة الولاة بذلك لمخاطبة المشايخ والرشداء بمواقع التخلص من مخلفات الذبح.

وأعدت قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الوسطى برنامجا توعويا للتعريف بأهمية الطرق الصحية للتخلص من تلك المخلفات. حيث تم تحديد 24 موقعا للتخلص من مخلفات الذبح تسهيلاً على المواطنين والسكان وعمال النظافة في الوقت ذاته. كما قامت بوضع لوحات إرشادية تدل وتوضح مواقع تجميع مخلفات الذبح، و تم تحديد(4) مواقع في ولاية محوت في كل المسلخ الواقع في مركز الولاية وفي ولاية الجازر حددت البلدية (9) مواقع في منطقة الكحل أمام المركز الإداري القديم ونقطة أخرى بنفس المنطقة خلف محطة المياه وفي منطقة الخضراء غرب الشارع العام وفي ماذر خلف المساكن الاجتماعية وفي منطقة الفاضي شرق الشارع العام وفي كل من اللكبي غرب الشارع العام ومنطقة صوقرة خلف الكراجات القائمة وفي منطقتي الغبرة الشمالية والغبرة الجنوبية. أما في ولاية الدقم فتم تحديد (8) موقعاً في كل من مركز الولاية بالقرب من مسجد فارح، ومركز الولاية قرب حديقة البلدية وتم تحديد نقطة قرب السكن الاجتماعي وفي منطقة الطياري، كما تم تحديد نقطتين في منطقة ظهر وفي رأس مدركة قرب المساكن الاجتماعية القديمة ونقطة أخرى قرب المساكن الاجتماعية الجديدة وفي جويرة وثلين وديئاب وهيتام ونفون. وتحرص المديرية والبلديات التابعة لها على النقل الفوري العاجل والتخلص من المخلفات مباشرةً.

برامج توعوية بمسندم

ونظمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة مسندم برنامجا توعويا للتعريف بأهمية الطرق الصحية للتخلص من تلك المخلفات وبالتنسيق مع مجموعات الدعم البلدي بالبلديات لنشر ثقافة التعاون في هذا المجال وتوزيع عدد من المطويات للتعريف بأهداف الحملة ومواقع رمي المخلفات وكذلك تعريف المجتمع بضرورة وأهمية الذبح بمسلخ البلدية حفاظاً على الصحة والسلامة العامة . كما وضعت بلديات محافظة مسندم لوحات إرشادية تدل وتوضح مواقع تجميع مخلفات الذبح، وتم تحديد (6) مواقع في ولاية بخا وفي ولاية خصب حددت البلدية (9) مواقع تمثلت في بني محمد عبيد وحارة الكمازره وبني سند والشارجه والشعبيه والحي الإداري والشرجه الجديده وحي المطار والحاجر. أما في ولاية مدحاء تم تحديد (7) مواقع حيث تحرص المديرية والبلديات التابعة لها على النقل الفوري العاجل والتخلص من المخلفات مباشرةً في مرادم البلديات، ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على النظافة العامة وأهمية صحة المواطن والمقيم والتخلص من مخلفات الذبح بطرق صحيحة وسليمة.

وفي البريمي أعد المختصون بالمديرية وبلديات المحافظة بالبريمي برنامجاً لاستقبال العيد من خلال تهيئة وتجهيز المسالخ البلدية بولاية البريمي لاستقبال الذبائح وتقديم خدماتها طوال أيام العيد. كما أنّه تم تحديد عدد من المواقع كنقاط لتجميع مخلفات الذبح بولايات المحافظة الثلاث حيث تم تحديد خمسة مواقع بولاية البريمي بجانب دوار القلعة بصعراء الجديدة وشرق مصلى العيد بالخضراء الجديدة وبجانب دوار السلام بالخضراء كما تم تحديد موقع في منطقة حماسة شمال المسلخ القديم وتحديد نقطة تجميع في نيابة حفيت بالقرب من المحلات التجارية، وحددت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الداخلية مجموعة من النقاط للتخلص من مخلفات الذبح ففي نزوى تم تحديد 11 موقعًا.

أمّا في ولاية أدم فتم تحديد 10 مواقع في كل من الفليج بجانب الشارع المؤدي إلى منطقة الحاجر، العلاية والنهضة والمحروقية على طريق جامع البوسعيد بعد الوادي الغربي بالقرب من المقبرة، الشعبية بجانب ملعب الشعبية، السليل وما جاورها خلف مدرسة المورد للتعليم الاساسي، البسيتين والشابنة مقابل فريق العروبة من جهة الجنوب بعد المقبرة على جهة اليمين للشارع المؤدي الى نيابة سناو، والسميرات بجانب ملعب السميرات، والهواشم وما جاورها بعد دوار السميرات مباشرة على اليمين في الخط المتجه من السميرات الفليج، وطريق السميرات العنقاء بعد الروضة ب400 متر تقريبا على يسار الطريق المؤدي الى العنقاء، والزبار بجانب تقاطع الزبار وطريق الحاجر، والقلعة بالقرب من منتزه القلعة. أما المناطق الأخرى التي تقع خارج مركز الولاية تجمع مخلفات الاضاحي وتوضع في أكياس حسب المعتاد ويتم نلقها الى مواقع وجود المجمعات المخصصة لذلك.

50 نقطة بالظاهرة.

وزادت المديرية العامة للبلديات الإقليميّة وموارد المياه بمحافظة الظاهرة من عدد نقاط مخلفات الذبح بناء على زيادة المناطق السكنية حيث توجد 50 نقطة تجميع لمخلفات الذبح بولاية عبري وهي بالمناطق الآتية المرتفع وحي العقبة والرايبة والجبيل والعروبة والشعبية ومرتفعات عبري وحي النهضة والسد /السليف والجبيات والعراقي والعينين والدريز والاخضر وهجار وحي السعادة والعارض وخدل ومجزي والمحيول وظاهر الفوارس وحمراء الدروع وتنعم والمازم والمعمور والمروجي وعملا والعين والعبله والدوار والهجر والبانة وكهنات وهجيرمات والهيال والحومانية ونجيد ومسكن ومقنيات والجناة والحاجر وحيل بني غريب والصبيخي والبليدة وبلاد الشهوم ، كما توجد مجموعة من نقاط التجميع في ولاية ينقل وهي مناطق المنجورين وخط كرش والخابورة والحيل والعلو والجغنة والروضة والبويردة والوقبة والصوادر وشعبية الصوادر وحي الصفري وفلج السديرين والعلو والعلة وحيل المناذرة وصيع والسوق واللجمة ، كما توجد 10 نقاط لتجميع مخلفات الذبح

وحددت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية عددا من نقاط تجميع مخلفات الذبح حيث إنه تم تخصيص (68) موقعاً لتجميع مخلفات الذبح موزعة على كافة الولايات التابعة للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية

ونفذت المديرية العامة والبلديات التابعة لها عدد من الإجراءات الصحية الهادفة إلى تأمين سلامة اللحوم والمحافظة على الصحة العامة والتي تتمثل في الفحص البيطري للذبائح بواسطة الأطباء البيطريين المتخصصين في المسالخ التابعة لها ورفعت جاهزيتها إلى أعلى مستوى استعدادا لتلبية احتياجات المواطنين أثناء أيام عيد الفطر المبارك.

تعليق عبر الفيس بوك