اليمن: "اختراق ثنائي" للهدنة مع استمرار غارات "التحالف" وشن هجمات حوثية على الشمال

صنعاء، الرياض- الوكالات

تعرضت الهدنة الإنسانية في اليمن أمس الى الاختراق من قبل طرفي الصراع، حيث واصلت قوات التحالف بقيادة السعودية شن غارات على مواقع للحوثين، فيما شن الحوثيون هجمات أخرى.

وقالت قناة العربية التلفزيونية إن التحالف قال إنه لم يتلق أي طلب من الحكومة اليمنية الموجودة في الخارج بشأن وقف حملته أثناء هدنة.

وجاء التقرير بعد أن أفاد سكان أن التحالف نفذ غارات جوية وقصفا مكثفا في عدة مدن يمنية ليل الجمعة مما يعد انتهاكا لهدنة إنسانية دخلت حيز التنفيذ قبيل منتصف الليل. وقالت قناة العربية عبر شريط الأخبار "قيادة التحالف: لم نتلق طلبا من الحكومة اليمنية الشرعية حول هدنة في اليمن".

ومن المفترض أن تستمر هذه الهدنة لمدة أسبوع لتوصيل المساعدات الإنسانية لنحو 21 مليون يمني بحاجة إليها. ويشن التحالف الذي تقوده السعودية غارات على جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران منذ أواخر مارس سعياً لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة. واستهدفت الغارات الجوية وحدات للحوثيين والجيش اليمني في العاصمة صنعاء ومدينتي تعز وعدن في الجنوب حيث أبلغ السكان أيضًا عن تبادل عنيف للقصف المدفعي بين مقاتلين وأفراد فصائل محلية.

وفي عدن وهي واحدة من أكثر المناطق المنكوبة في الحرب قال شهود إن قوات الحوثيين أطلقت قذائف مورتر وصواريخ كاتيوشا على مقاتلي المعارضة المتمركزين في المناطق الشمالية وحول المطار الدولي للمدينة. ويسيطر الحوثيون على معظم اليمن بما في ذلك صنعاء وتعز.

وأدت الغارات الجوية والقتال إلى سقوط أكثر من ثلاثة آلاف قتيل منذ ذلك الوقت. ويقول الحوثيون الشيعة وحلفاؤهم في الجيش إن انتشارهم في جميع أنحاء البلاد هو جزء من ثورة على حكومة فاسدة ومتشددين سنة يقولون انهم متحالفون مع مقاتلي المعارضة وتعهدوا بمواصلة القتال رغم الهدنة.

وقال العميد شرف لقمان المتحدث باسم قوات الجيش المتحالفة مع الحوثيين في بيان "قواتنا المسلحة والأمن تحتفظ بحقها في مقارعة ومطاردة عناصر تنظيم القاعدة وداعش دفاعا مشروعا عن أبناء شعبنا".

ورحبت كل أطراف الصراع في اليمن بإعلان الهدنة ودعت إلى تمديدها. لكن الحكومة اليمنية الموجودة حاليا في الرياض تريد أن يفرج الحوثيون عن السجناء والتخلي عن الأراضي التي يسيطرون عليها. وقال سكان في مدينة المكلا الشرقية إن ما يشتبه أنها طائرة أمريكية بدون طيار أطلقت صاروخين على سيارات تقل متشددين من تنظيم القاعدة مساء يوم الجمعة مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص بينهم القيادي البارز في التنظيم أبو هاجر الحضرمي. وتخشى واشنطن من أن يقوى الاضطراب في اليمن شوكة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وهو أخطر فرع للتنظيم المتشدد. ودعا قاسم الريمي زعيم التنظيم الجديد الذي اختير بعد أن قتل سلفه في ضربة من طائرة أمريكية بدون طيار الشهر الماضي إلى تنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة في تسجيل صوتي نشر يوم الخميس.

تعليق عبر الفيس بوك