إعدام 1900 في إيران في آخر سنتين

أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أن السلطات نفذت حكم الإعدام ضد1900 شخص منذ استلام روحاني السلطة، وقد أعدم 570 منهم خلال النصف الأول من هذا العام، أي منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضيين.

وبحسب التقرير الدوري للمنظمة، فإن هذا الرقم يعني أن معدل 3 أشخاص يومياً تم إعدامهم خلال 6 أشهر في مختلف السجون الإيرانية.

وذكر التقرير أن "الإعدامات في إيران ازدادت هذا العام بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، وبالتالي قد تم إعدام 1900 شخص منذ وصول روحاني إلى سدة الحكم في يونيو 2013".

وكان عدد من المنظمات الحقوقية الإيرانية قد طالبت السلطات بإيقاف الإعدامات بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وتخفيف أحكام المدانين بالترويج للمخدرات وتعاطيها، وكذلك توقيف ومحاسبة التجار الرئيسيين المرتبطين بشخصيات كبيرة في النظام الإيراني لحل المعضلة جذرياً بدل زيادة أحكام الإعدام.

غير أن السلطات ردت على هذه المطالب بإعدام ما يقارب 68 شخصاً الشهر الماضي، وفق تقرير أصدرته حملة الدفاع عن السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي في إيران، ومنظمات حقوق الإنسان الإيرانية، التي ذكرت أن الإعدامات أخذت منحىً تصاعدياً خلال الأشهر الأخيرة. وقد تم إعدام هؤلاء الأشخاص، من بينهم امرأة غالبا ًبتهم المخدرات، في مختلف السجون، وفقاً لموقع الحملة.

تعليق عبر الفيس بوك