معماريو جامعة البريمي يصممون مطارا دوليا في صحار

البريمي - سَيْف المعمري

قدَّم طلابٌ التصميم المعماري في جامعة البريمي نماذجَ مشرفة وأعمالا متميزة في مشروع المرحلة الخامسة من مادة التصميم المعماري المقررة عليهم (Architecture Design V)، وتمحورتْ فكرة المشروع حول بناء مطار دولي في ولاية صحار. وكان المشروع تحديا قبله طلاب المرحلة الخامسة، ومن أبرز تلك التحديات: كيفية فصل ووصل الاستخدامات المختلفة لأجزاء المطار مع مراعاة نقاط التفتيش الأمنية.

وأطلق الطلاب لخيالهم العنان لتكون أيقونة المشروع التي تميز هيكله العام لا تمثل صحار فقط، وإنما تمثل السلطنة ككل، فتباينت أفكارهم الإبداعية بين استلهام شعار السلطنة أو مكونات بيولوجية ورموز تتميز بها السلطنة.

وأوْضَح الدكتور إسلام سلام أستاذ مساق التصميم المعماري بكلية الهندسة بجامعة البريمي، أنَّ من ضمن التحديات التي واجهها الطلاب أثناء تصميمهم للمشروع هو كيفية تغطية الصالات الضخمة بطرق إنشائية مستحدثة تستطيع تغطية مساحات ضخمة بدون أعمدة، واستخدم الطلاب ثلاثة أنظمة انشائية مختلفة حسبما أوحى لهم التصميم المعماري، وتراوحت تلك الأنظمة بين Space Truss Construction , Shell Construction and Ring Beams Construction. وأضاف أن المستوى الذي قدمه الطلاب في تصميم مشروع معقد ومتشابك العلاقات الوظيفية، مع الإلمام بكيفية التنفيذ، وهو نتاج جهد وإخلاص متميز لأساتذتهم الذين لم يبخلوا عليهم بالمعلومات والجهد طوال فترة دراستهم حتى يصلوا إلى هذا المستوى من التميز والإبداع.

ويُذكر أنَّ الطلاب تميَّزوا في مادة تاريخ العمارة في جزئها الثاني وقدموا أعمالا بحثية متميزة تنم عن ذوق رفيع يتميزون به، وحرص على التنافس البناء والإيجابي ليكونوا مهندسين معماريين متميزين.

تعليق عبر الفيس بوك