مشاهدون: "هدايا رمضان" يتميز بسلاسة أسلوب مقدمه ويرشد الشباب للمساهمة في بناء المجتمع

◄ الشحية: من البرامج الدينية الاجتماعية المميزة التي تساهم في تغيير الأفكار النمطية

◄ الكمزاري: موعد بث البرنامج غير مناسب ويتعارض مع صلاة العشاء

◄ الرواحية: أسلوب الشيخ النعماني في سرد القصص رفع من نسب مشاهدة البرنامج

أجْمَع عددٌ من مشاهدي برنامج "هدايا رمضان"، الذي يُعرض على شاشة تليفزيون عمان، ويقدمه الشيخ سالم بن علي النعماني إمام وخطيب مسجد جامعة السلطان قابوس، على أنَّ لأسلوب الشيخ في تقديم المعلومات بالغ الأثر في ارتفاع نسب مشاهدة البرنامج، وأن بساطة الشيخ في مناقشة القضايا الدينية مَيَّز البرنامج مُقارنة بغيره من البرامج التي تتشعَّب فيها الموضوعات بما يُشتت المشاهد. وطالب عددٌ منهم بتغيير مواعيد بث البرنامج في المواسم المقبلة، حتى لا يتعارض موعد البث مع موعد صلاة العشاء، كما طالبوا بالاتجاه لإنتاج وبث مزيدٍ من البرامج الدينية ذات مدة العرض القصيرة على مدار شهور السنة وعدم التركيز على شهر رمضان فقط؛ للمساهمة في نشر الوعي الديني بين مختلف شرائح المجتمع.

الرُّؤية - سارة الشحيَّة

وقالت خلود سيف الرواحية إنَّ "هدايا رمضان" من البرامج الدينية الممتعة في رمضان، ويتناول مختلف القضايا الدينية التي تهم الناس خلال شهر رمضان، وأهم ما يميز البرنامج مقدمه الشيخ سالم النعماني الذي يتمتع بأسلوب رائع وسلس في تقديم المعلومات وشرح قصص الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه الكرام بصورة سهلة وغير معقدة لتثبيت المعلومة في أذهان المشاهدين. وأضافت بأنها تُشاهد مثل هذه البرنامج لأنها تقدم معلومات ثرية ومفيدة، وتشجع الفرد على اتباع سنة النبي محمد -عليه أفضل الصلاة والتسليم- كما أن نوعية هذه البرنامج الدينية ذات مدة بث قصيرة لكنها غنية بمعلوماتها وتسهم في رقي المجتمع وتماسكه وتكافله، وهي من أهم من أهداف الإعلام التنموي الذي ينمي مهارات مختلفة لدى الأفراد.

وأضافتْ الرواحية بأنَّها تتمنَّى إنتاج مزيدٍ من هذه البرامج الدينية التثقيفية، وألا يقتصر بثها على شهر رمضان فقط، وإنما تُبث على مدار السنة، وأثنتْ على جهود تليفزيون سلطنة عمان الذي يحاول أن يقدم للمشاهد كل ما هو مفيد.

تغيير الأفكار النمطية

وأيَّدت حليمة بنت علي الشحية الاتجاه إلى إعداد وبث مزيدٍ من هذه البرامج الدينية الاجتماعية.. وقالت إنَّ برنامجًا مثل "هدايا رمضان" يُؤثر في حياة الناس من خلال ما يعرضه البرنامج من مواضيع مختلفة يستفيد منها المشاهدون، ويحاولون تطبيقها في حياتهم اليومية من خلال طريقة التعامل مع الآخرين؛ وذلك بالاقتداء بسيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما أنَّ البرنامج يُساهم في تغيير فكر الإنسان وتعلمه البساطة في التعامل، وأشارت إلى أنَّ المواضيع التي يطرحها الشيخ سالم النعماني توضِّح للأفراد أنَّه لا شيء أهم من فهم الدين، وترى أنه من فهم الدين سهَّل الله له أموره وساعده وأعانه فيها.

وأكَّدت الشحية أنَّ البرنامج بسيط في محتواه، وهادف، وأنَّ كلَّ المواضيع التي تمَّ طرحها في الحلقات مهمة ومفيدة مثل مسألة الصبر على المصائب، والزكاة، وفضل الصيام في فعل الطاعات والابتعاد عن المحرمات، وترى أنَّ هذه المواضيع أساسية وضرورية لجميع الناس، كما أنَّ الشيخ يتوجَّه للشباب ويوجههم لعمل الخير واستغلال الشهر الفضيل في الطاعات.

وقال مصعب بن صالح الكمزاري إنَّه يُحب أن يشاهد مثل هذه البرامج الدينية الاجتماعية التي تقدم معلومات دينية، وفي الوقت نفسه اجتماعية تُعين الناس على العيش بود وسلام في المجتمع؛ وذلك باتباع الدين الإسلامي الحنيف. كما يرى أنَّ برنامج "هدايا رمضان" يُوضِّح للمجتمع أهم القضايا التي تلمس حياة الشباب، والتي يجب أن يكون على دراية بها. وأضاف بأنَّ البرنامج يناقش قضايا مجتمعية مهمة، كما أنَّ طريقة عرض القضايا بسيطة وسلسة وهو ما يُميِّز هذه البرامج مقارنة بباقي البرامج المعقدة التي تتداخل فيها المواضيع ويتشتت فيها المشاهد عن الفكرة الأساسية التي يهدف الشيخ لإيصالها. وأضاف بأنَّ مَوْعد بث البرنامج غير مناسب، ويتعارض مع الصلاة، لكنه يتابع بعض حلقات الإعادة.

عامل جذب للمشاهدين

وقالت سمية بنت خالد السالمية إنَّها تحرص يوميًّا على متابعة برنامج "هدايا رمضان"، الذي يُعرض على شاشة تليفزيون سلطنة عمان؛ لما يقدمه الشيخ سالم النعماني من قصص وطرائف ومواقف مفيدة تجذبها دائما لعمل الخير في حياتها، وترى أنَّ الأسلوب الذي يتميَّز به الشيخ سالم أضاف للبرنامج الكثير، وجعله من البرامج الدينية الخفيفة الثرية بالمعلومات.. وأضافت بأنَّ أسلوب المقدم في مثل هذه البرامج مهم جدا، ويعد عاملَ جاذب للجماهير. وأشارت إلى أنَّ القضايا التي يطرحها ويناقشها البرنامج مفيدة ومعينة للمسلم في شهر رمضان المبارك، وتحثُّ الأفراد على فعل الخيرات والإكثار منها في شهر الرحمة والغفران ليؤدي رمضان على أكمل وجه.

وقال محمد بن علي الشحي إنَّ برنامج "هدايا رمضان" من البرامج المحببة إلى قلبه، ويتمنى أن يشاهده يوميا، لكنه يرى أنَّ مَوْعد بث البرنامج غير مناسب، ويتعارض مع صلاة العشاء؛ وبالتالي لا يستطيع مشاهدته إلا وقت الإعادة والتي يكون فيها منشغلا. ويضيف بأنَّ اختيار موعد عرض البرنامج غير موفق، وأثنى الشحي على الشيخ سالم النعماني لما يقدمه من معلومات ثرية بأسلوب مرح وقصصي ممتع، ويقدم العديد من القصص والمواقف الطريفة والمفيدة.

تعليق عبر الفيس بوك