المقدم الهاشمي: على زوار الجبل الأخضر التأكد من صلاحية مركباتهم قبل بدء الرحلة

شدَّد على ضرورة اتباع الإرشادات والتزود بالمعلومات عن الطرق الجبلية

الجبل الأخضر - الرُّؤية

أكَّد المقدِّم سالم بن أحمد الهاشمي ضابط مركز شرطة الجبل الأخضر، على ضروة أن يتأكَّد القادمون إلى الجبل الأخضر في موسم الإجازات من صلاحية المركبات قبل الصعود إلى الجبل الأخضر والنزول منه؛ حيث يجب أن تكون خالية من أي عطل؛ حتى لا تكون خطراً على السائق ومن معه. كما يجب على السائق أن يتبع عددا من الإرشادات حتى يُؤمن سير المركبة على الطريق؛ ومنها: وضع ناقل الحركة على الغيار الثقيل، وعدم تجاوز العدد المسموح به من الركاب في المركبة للخطورة التي قد تنتج عنها أثناء الصعود والنزول، إضافة إلى عدم تجاوز السرعة المحددة لكي لا يسبب خطورة على مستخدمي الطريق أو المارة؛ نظرا لوجود المنحنيات والمنحدرات الحادة ولقرب المنازل من الطرقات.

ومع اقتراب إجازة عيد الفطر المبارك خلال الأسبوع المقبل، تتنقل كثير من الأسر بالمركبة لصلة الأرحام أو السياحة الداخلية بالسلطنة، وتختلف مقاصد تلك الرحلات أو التنقلات، ومن بين هذه الوجهات يحلو للكثر من العائلات التنقل في المرتفعات الجبلية وزيارة بعض المعالم السياحية كجبل شمس والجبل الأخضر بمحافظة الداخلية، ولكون زيارة هذه الأماكن تتطلب الإلمام والوعي بأساليب السياقة في الطرق الجبلية والمرتفعات، أضاف ضابط مركز شرطة الجبل الأخضر بأنه في حال عدم استخدام السائق للغيار الثقيل وعدم تشغيل نظام الدفع الرباعي، خاصة عند النزول يؤدي إلى تعطل الفرامل وعدم السيطرة على المركبة، كما يجب على زوار الجبل الأخضر عدم المجازفة في تسلق الجبال دون دراية أو دون استخدام وسائل ومعدات التسلق المخصصة لذلك، وعليهم التواصل مع مركز الشرطة أو العمليات المركزية في حالة طلب المساعدة.

وناشد المقدِّم ضابط مركز شرطة الجبل الأخضر جميع السيَّاح والقاصدين لزيارة الجبل الأخضر مشياً على الأقدام -سواء كانوا في أفواج سياحية، أو أفراداً- أن يتزودوا بالمعلومات المطلوبة من حيث المسارات والطرق الجبلية الموصلة إليه وأخذ مستلزمات الرحلة من الأكل والشرب والوسائل الأخرى الضرورية كحقيبة الإسعافات الأولية، فكثير من السياح تتقطع بهم السبل وينحرفون عن المسارات والطرق أو يتعرضون لبعض الإصابات؛ نظراً لنقص اللياقة البدنية أو نفاد الطعام؛ الأمر الذي يؤدي إلى طلب المساعدة من رجال الشرطة، وفي أغلب الأوقات يتم البحث عنهم بواسطة طيران الشرطة. ومن هنا، يتوجب على الجميع الإلمام بهذه المعلومات.

وتمنى المقدم سالم الهاشمي إقامة طيبة لجميع زوار الجبل الأخضر، وكذلك السلامة لهم أثناء العصود والنزول.. منوهاً بخصوصية المنطقة وعدم القيام بما يزعج السكان، أو لبس اللباس غير المحبَّب لبسه في مثل هذه المناطق، أو التخييم بالقرب من القرى السكنية.

تعليق عبر الفيس بوك