العراق: حكم بإعدام 24 بعد إدانتهم بارتكاب "مذبحة سبايكر"العام الماضي

بغداد- رويترز

قال مسؤول عراقي إن محكمة قضت أمس الأربعاء بإعدام 24 متهما لإدانتهم بقتل مئات الجنود العام الماضي في قاعدة أمريكية سابقة قرب تكريت خلال هجوم لمقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية.

وقتل قرابة 1700 جندي معظمهم شيعة في قاعدة سبايكر (الصقلاوية) عندما اجتاح المتشددون الإسلاميون شمال العراق الصيف الماضي.ونشر الجهاديون لقطات فيديو للجنود وهم يقتلون بالرصاص بالمئات على الانترنت وأصبحت هذه اللقطات رمزا لوحشية تنظيم الدولة الإسلامية وقد تمثل أعنف عمل دموي خلال عقد من الحرب الطائفية المتقطعة في العراق.وقال عبد الستار البيرقدار المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى إن المحكمة الجنائية المركزية أصدرت أحكامًا بالإعدام بحق 24 شخصًا أدينوا في "مجزرة سبايكر" استنادا إلى البند الرابع من قانون الإرهاب.وذكر أن كل من حوكموا وصدرت ضدهم أحكام مواطنون عراقيون. وأضاف أنّ 604 مشتبه بهم مطلوب القبض عليهم لصلتهم بالقتل ما زالوا هاربين.

واستعاد جنود عراقيون ومقاتلو فصائل شيعية السيطرة على تكريت من الدولة الإسلامية قبل ثلاثة أشهر الأمر الذي أتاح بدء عملية استخراج للجثث من 12 موقعًا يشتبه في أنّها مقابر جماعية ويعتقد أنّها تضم رفات الجنود القتلى.

تعليق عبر الفيس بوك