البوصافي: المسلم الحق من يلتزم في أقواله وأفعاله بضوابط الدين والأخلاق

ـ الصاحب "ساحب"لا سيما فيما يتعلق بالأخلاق والسجايا والطباع

ـ الأخلاق هي المحرك الرئيس نحو إجادة العمل وصدق النية

حوار-أحمد بن سعيد الجرداني

المجتمع الذي يتحلى أفراده بالأخلاق الفاضلة، ينعم بالأمن والأمان والراحة والسعادة فالأخلاق الحسنة تردع أصحابها عن ممارسة أي تصرف وسلوك قبيح لا يؤمن جانبه على أفراد المجتمع.

فأصحاب الأخلاق الحسنة هم من يقومون بواجباتهم المنوطة بهم خير قيام، ويتحلون بالأخلاق في سلوكهم ومعاملاتهم وفي أعمالهم الوظيفية فليس من سمة الأخلاق الحسنة الإهمال والكسل وتعطيل المعاملات وتأخير إنجاز الواجبات الوظيفية محاسن الإخلاق تظهر كثيرا من الحسنات وتستر كثيرا من السيئات.

وحول هذا الموضوع كان لنا هذا اللقاء مع الشيخ راشد بن سالم البوصافي الباحث الإسلامي بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية..

في البداية هل من كلمة عامة حول مفهوم الأخلاق ؟

الأخلاق كلمة صغيرة المبنى عظيمة المعنىوالأخلاق صفة نفسية محبوبة أو مذمومة وغالباً عندما تطلق كلمة أخلاق يراد بها الحسنة منها لا القبيح والأخلاق كالأرزاق قسمها الله بين عباده فأعطى كل واحد منهم نصيباً إلا أن بعض الأخلاق سجايا مكتسبة يتحلى بها الإنسان ويكتسبها من أهله وقرابته وأقرانه.

ما أثر الصحبة على الأخلاق إيجاباً وسلباً"

لاشك أن الجميع يدرك أن الصاحب ساحب في غالب الأحيان ولا سيما فيما يتعلق بالأخلاق والسجايا والألفاظ والطباع.فكم من صاحب سحب صاحبه إلى مهاوي الردى وخلّفه أسير شهواته وسوء أخلاقه فكم من مدخن اعترف أن أول سيجارة رشفها كانت بسبب صديق غرر به ثم هرب عنه وتركه يصارع حناديس ظلماته.

وكم من مدمن خمر ومخدرات كان ضحية صحبة فاسدة أفسدت أخلاقه فالصحبة لها أثرها الإيجابي والسلبي على الصاحب فليختر الإنسان من يصاحب فالصديق قبل الطريق والجار قبل الدار كما يقال.

وقد شبه الرسول صلى الله عليه وسلم الصاحب بجليس السوء والجليس الصالح فقال (مثل الجليس الصالح كمثل حامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تشم منه رائحة طيبة ومثل الجليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة كريهة).

ولا تعاشر سوى حزم أخي ثقةٍ ** واربأ بنفسك أن ترعى من الهمل

أما أثر الأخلاق في بناء المجتمعات وتقدم الأمم فبلا شك أن المجتمع الذي يتحلى أفراده بالأخلاقالفاضلة ينعم بالأمن والأمان والراحة والسعادة فالأخلاق الحسنة تردع أصحابها عن ممارسة أي تصرف وسلوك قبيح لا يؤمن جانبه على أفراد المجتمع.

فأصحاب الأخلاق الحسنة هم من يقومون بواجباتهم المنوطة بهم خير قيام فهم يتحلون بالأخلاق في سلوكهم ومعاملاتهم وفي أعمالهم الوظيفية فليس من سمة الأخلاق الحسنة الإهمال والكسل وتعطيل المعاملات وتأخيرإنجاز الواجبات الوظيفيةمحاسن الأخلاق تظهر كثيرا من الحسنات وتستر كثيراً من السيئات.

المحرك الرئيسي

ما دور الأخلاق في تنمية المهارات الوظيفية لدى الإنسان؟

كما قلنا فإن الأخلاق هي المحرك الرئيس نحو إجادة العمل وصدق النية فيه فإن الإنسان الذي يتحلى بالأخلاق الفاضلة هو من يسعى لتطوير نفسه في مجال تخصصه الوظيفي لكي يتحسن أداؤه ويرقى بنفسه في سلم الكمالات البشرية.لأنه يربأ بنفسه عن أن يتهم بالتقصير والإهمالفي مهامهالوظيفية فيطور من نفسه ومن آدائه.

الدين المعاملة

ما هي أخلاقيات الوظيفة والتعامل مع الآخرين ؟

إنّ المسلم الحق هو من يدرك أن أقواله وأفعاله لابد وأن لا تصدر إلا من مشكاة الإسلام ولاتخرج عن ضوابط الدين والأخلاق.

فالدين المعاملة كما جاء في بعض الروايات والأخبار والله تعالى يقول (وقولوا للناس حسنا) فالإنسان يتخلق بالأخلاق الحسنة في بيته مع أهله وأولاده ومع جيرانه وفي المسجد مع الناس وفي وظيفته مع زملائه الموظفين ومع المراجعين والضيوف.

ما نصيحتك للشباب المسلم وخاصة العماني عندما يذهب للخارج للدراسة أو لمهمة عمل خارج السلطنة في جانب الأخلاق؟

ليعلم هذا المسلم أنّه سفير عائلته في المقام الأول وسفير دولته ودينه الذي هو يمثله في المقام الثاني فالمسلم لابد له أن يتخلق بالأخلاق الحسنة في أفعاله قبل أقواله لأن الناس تنظر إليه ويحكمون على الدين من خلال تصرفاته، لذا أدعو كل من يسافر خارج السلطنة إلى التمسك بحبال الفضيلة والأخلاق فقد عرف العمانيون من السابق بالأخلاق الفاضلة والمعاملة الحسنة حتى لقب بعضهم بجنرال الأخلاق الحميدة وهو أبو عبيدة الصغير عبدالله بن القاسم. وليعلمواأنهم يمثلون الإسلام في بلاد الخارج فالله الله في أنفسهم.

التحلي بالأخلاق الإسلامية

كلمة أخيرة حول الأخلاق

أولاً أنصح نفسي ومن يصله كلامي بالتحلي بالأخلاق الإسلامية الفاضلة والقيم الدينية المثلى ثم لتظهر هذه الأخلاق في تعاملاتنا في أقوالنا في أفعالنا في كل تصرفاتنا ولا تكون كلمة الأخلاق فقط نظرية تحشى بها الأدمغة فقط وأوصي المربين من أولياء الأمور بتربية أولادهم على الأخلاق والقيم العليا لينشؤوا عليها إن شاء الله تعالى.

تعليق عبر الفيس بوك