إدارة الوقت(3)

تعويد الأبناء على الاستفادة من الأوقات من حسن التربية

أ.جوخة بنت علي الحارثية *

﴿حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّاإِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِيُبْعَثُونَ (100(﴾
سورة المؤمنون

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وقفة للآباء والأمهات:
اعلموا أنّ من حسن التربية تعويد الأبناء على الاستفادة من الأوقات، وإعمارهابما هو مفيد، حتى يتعودوا على ذلك من الصغر،قال عبد الله بن عبد الملك - رحمهالله-: " كنا مع أبينا في موكبه فقال: سبحوا حتى تلك الشجرة، فُنسبح حتى نأتيها،فإذا رفعت لنا شجرة أخرى قال: كبروا حتى تلك الشجرة، فكان يصنع بناذلك".

اهتمام الصحابة والتابعين بالوقت :
لقد عرف الصحابة والتابعون أهميةالوقت في صدر الإسلام، فكانوا يتنافسون ويسارعون في العمل بآيات والله وسنةنبيه صلى الله عليه وآله وسلم .

- عن نعيم بن حماد قال: قيل لابنمبارك: " إلى متى تطلب العلم؟ قال: "حتى الممات إن شاء الله ".

- قالعبد الله بن مسعود رضي الله عنه: " إني لأمقت الرجل أن أراه فارغاً ليس فيشيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة" .

-روي أن أبا الدرداء رضي الله عنه وقف ذات يوم أمام الكعبة ثم قال لأصحابه : "أليس إذا أراد أحدكم سفراً يستعد لهبزاد؟ قالوا: نعم، قال: فسفر الآخرة أبعد مما تسافرون! ".

-يقول عبدالرحمن ابن الإمام أبي حاتم الرازي: "ربما كان يأكل وأقرأ عليه، ويمشي وأقرأعليه، ويدخل الخلاء وأقرأ عليه، ويدخل البيت في طلب شيء وأقرأ عليه "، فكانتثمرة هذا المجهود وهذا الحرص على استغلال الوقت كتاب الجرح والتعديل في تسعة مجلدات، وكتاب التفسير في مجلدات عدة، وكتاب السند في ألف جزء!!!

-قال حكيم : "من أمضى يوماً من عمره في غير حق قضاه، أو فرض أداه، أو مجد أثله، أو حمدحصله، أو خير أسسه، أو علم اقتبسه؛ فقد عق يومه وظلم نفسه " .

- قالالحسن البصري: " يا ابن آدم إنما أنت أنفاس وأيام، ذهب بعضك ويوشك إذا ذهب البعضأن يذهب الكل".
ويقول أيضاً: إنّ مع كل شروق يوم جديد يقول: " يا ابن آدم ..أنا يوم جديد.. وعلى عملك شهيد فاغتنموا وتزودوا مني فإني إذا ذهبت لله أعود يومالقيامة".

-وقال حكيم: " إن كل نفس وكل عرق يخرج في غير طاعةالله أوفائدة في الحياة سيخرج يوم القيامة حسرة وندامة"

لذلك عليناأن نستغل الأوقات، وأن نجعل حياتنا كلها لله، فلا نضيع من أوقاتنا ما نتحسر عليهيوم القيامة فالوقت سريع الانقضاء فهو يمر مر السحاب وفي ذلك قيل:
مرتسنيـن بالوصـال وبالهنا *** فكأنها من قصرها أيـام
ثم انثنـــت أيـامهجـــر بعـدها *** فكأنها من طولها أعوام
ثم انقضت تلك السنون وأهلها *** فكـأنها وكأنـهم أحـــلام

لقد عاش نبي الله نوح- عليه السلام - أكثرمن ألف عام، فلما جاءه ملك الموت ليقبض روحه سأله: يا أطولالأنبياء عمراً، كيفوجدت الدنيا؟ فقال نوحٌ - عليه الصلاة والسلام: وجدتُّها كدارٍلها بابان، دخلت منأحدهما وخرجت من الآخَر، فبالله عليكم ما المسافة الفارقة بين الباب الأولوالباب الآخر؟
وصدَق الله - عز وجل - إذ يقول :﴿ كَأَنَّهُمْ يَوْمَيَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا﴾.

يقول العلماء:(من علامات غضب اللهومقت الله على العبد أن يجعل شواغله أكثر من وقته).

نسأل الله - عزّ وجل - بمنِّهوكرمه أن يعاملنا بلطفه وكرمه، وأن يرزقنا حسن التعامل مع أوقاتنا، وأن يجعل يومناخيراً من أمسنا، ومستقبلنا خيراً من حاضرنا، وأن يوفقنا لفعل الخيرات، وتركالمنكرات، وأن يأخذ بنواصينا ونواصي ذرياتنا وأحبابنا إلى ما يحبه ويرضاه، إن ربيلطيف رحيم.

*دائرة الإرشاد النسوي بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية

تعليق عبر الفيس بوك