الشرطة تحذر من إطلاق الأعيرة النارية والمفرقعات ابتهاجا بالعيد

 

مسقط - الرؤية

 

حذرت شرطة عمان السلطانية من مخاطر إطلاق النار ابتهاجاً بالعيد وكذلك استخدام المفرقعات وإطلاقها. وشدد مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية على منع إطلاق أعيرة نارية في العيد سواء كان من سلاح مرخص أو غير مرخص، مؤكداً أن إطلاق النار في المناسبات يؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث وفيات أو إصابات، إضافة إلى ذلك قد تلحق الأعيرة النارية أضراراً مادية فادحة تتمثل في الممتلكات العامة والخاصة كالأبنية والأسلاك الكهربائية وغيرها.

 

وأشار المصدر إلى أن المادة (25) من قانون الأسلحة والذخائر ولائحته التنفيذية تنص على العقوبة بغرامة لا تزيد على مائتي ريال عماني على كل من أطلق عيارات نارية لغير طلب الاستغاثة أو أشعل ألعاباً نارية في حي مأهول أو أماكن مجاورة له أو في طريق عام أو في اتجاهها دون ترخيص من الشرطة . وإذا ارتكب الفعل في مجتمع أو حفل كانت العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على ثلاثة أشهر أو الغرامة التي لا تزيد على ثلاثمائة ريال عماني.

وأضاف المصدر أنه يقع على عاتق أولياء الأمور كذلك مراقبة أبنائهم وتقديم النصح والإرشاد لهم من مخاطر شراء واستخدام المفرقعات، وتجرم النصوص القانونية كذلك كل من يتداول الألعاب النارية (الفتاك) حيث يعاقب مرتكبها بالسجن لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف ريال عماني أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف العقوبة في حالة تكرار الفعل وتصادر المتفجرات المضبوطة كما يعاقب على التهريب عبر المنافذ الحدودية إعمالاً بنص المادة (145/4) والمادة (142) من نظام قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

يذكر أن شرطة عمان السلطانية شددت الرقابة على جميع المنافذ الرسمية لضبط أي محاولة لتهريب المفرقعات النارية إلى داخل السلطنة، وملاحقة الأشخاص الذين يقومون بتهريب المفرقعات النارية أو بيعها داخل السلطنة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حقهم بما في ذلك تقديمهم إلى المحاكم المختصة.

 

تعليق عبر الفيس بوك