بدء التشغيل التجريبي لمحطة تحلية الغبرة بطاقة إنتاجية 50 ألف متر مكعب يوميا

المحروقي: المحطة الجديدة تسهم في توفير المياه وتحد من النقص بمحافظة مسقط

- التشغيل التجاري للمشروع مطلع العام المقبل

مسقط - الرؤية

بدأت أمس عملية التشغيل التجريبي لمحطة تحلية المياه الجديدة بالغبرة التي تقدر طاقتها الإنتاجية في مرحلتها التجريبية ما يعادل (50) ألف متر مكعب يوميًا وستزيد كمية المياه المنتجة تدريجيًا للوصول إلى كامل الإنتاج المقدر بـــ 42 مليون جالون في اليوم. وقال سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه إنّ محطة تحلية المياه الجديدة بالغبرة سوف تساهم في ارتفاع منسوب المياه في خزانات التوزيع الرئيسية وستعمل على تحسين ضغط المياه وتوفرها بشكل كبير في محافظة مسقط. وأضاف سعادته خلال زيارته للمحطة أمس أن بدء تشغيل المحطة سوف يحد تدريجيا من النقص الحالي في إمدادات المياه الذي تشهده بعض ولايات محافظة مسقط نتيجة تأخر تشغيل المحطة. مشيراً إلى أنّ عملية تحلية المياه في المحطة سوف تكون باستخدام تقنية التناضح العكسي مما يترتب عليه عدة فوائد كتقليل استهلاك الطاقة وعدم التأثر بارتفاع درجة حرارة مياه البحر بالإضافة إلى عدم حدوث تأثر بيئي من المياه الساخنة المعادة للبحر واستخدام تقنيات حديثة للتعامل مع ظاهرة المد الأحمر التي من خلالها تضمن استمرارية الإنتاج خلال حدوث هذه الظاهرة لا قدر الله.

وأكد سعادته أنّ بدء التشغيل التجاري لمحطة الغبرة الجديدة ودخول توسعة محطة بركاء الجديدة مرحلة التشغيل في مطلع العام المقبل المقدرة بحوالي (5ر12) مليون جالون يوميا مما سيسهم في رفع كمية المياه المنتجة والمغذية لمحافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية بشكل كبير.

وأوضح سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه أنه تم إضافة (10) آبار جديدة بالخوض بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي (10) آلاف متر مكعب في اليوم وتم الانتهاء من ربطها وتشغيلها بعد التأكد من جودة المياه، مؤكداً أن العمل لا يزال جارياً في حفر آبار إضافية بوادي عدي وتمّ الانتهاء من حفر (5) آبار ويعكف المختصون بالهيئة على ربطها بشبكة المياه الرئيسية التي من المؤمل أن تساهم في تعزيز كمية المياه المنتجة بحوالي (5000 إلى 6000) متر مكعب في اليوم. وأضاف سعادته أن إنشاء محطة تحلية المياه بولاية قريات التي يتم العمل عليها حاليا والمقدر إنتاجها بحوالي (٤٤) مليون جالون يومياً يتوقع الانتهاء منها بحلول الربع الثالث من عام ٢٠١٧م، وأنّ العمل جار على إسناد إنشاء محطة لتنقية المياه بسد وادي ضيقة المقدر انتاجها بحوالي (125) ألف متر مكعب والتي تعد المشروع الوحيد الذي يتم تنفيذه بالمنطقة للاستفادة من المياه السطحية لأغراض مياه الشرب.

من جانبه قال المهندس أحمد بن صالح الجهضمي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه أنه يتم العمل حاليا على إضافة محطتين لتحلية المياه واحدة في ولاية بركاء وتنتج حوالي (281) ألف متر مكعب يومياً وأخرى في ولاية صحار وتنتج حوالي (250) ألف متر مكعب يومياً ومن المتوقع الانتهاء منهما بحلول الربع الأخير من عام 2018م.

وأضاف أنّه تمّ استلام العروض الفنية للمحطتين خلال الأسبوع الماضي من قبل الشركة وتم تأهيل7 شركات سابقا، ومن المؤمل ان يتم استلام العروض المالية خلال شهر أغسطس المقبل وإرساء المناقصة وتوقيع الاتفاقيات خلال شهر ديسمبر المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك