المقدم الزرافي: صلاحية الهيكل وتوافر عناصر السلامة من أهم المواصفات الواجب توافرها في المركبات المستوردة

زيادة عدد السيارات المستوردة إلى السلطنة عبر المنافذ البرية-

◄ بعض الحوادث المرورية تقع نتيجة عيوب في المركبة-

◄ يجب الحصول على تصريح عند الرغبة في تغيير لون المركبة-

مسقط - الشرطي/ عامر الحنشي-

كشف المقدم سعيد بن مُحمَّد الزرافي مدير إدارة تسجيل المركبات بالإدارة العامة للمرور، أنه ومن خلال الكشف الفني على المركبات المستوردة اتَّضح أنَّ بعضها قد تعرَّض لحوادث جسيمة؛ حيث يتَّضح ذلك من خلال فحص قاعدة المركبة (الشاصي) أو جسم المركبة، وقد تؤدي هذه العيوب إلى انشطار المركبة عند وقوع الحوادث.

ويأتي ذلك في ظل ما أوضحته الإحصاءات الصادرة عن شرطة عمان السلطانية من زيادة عدد المركبات المستوردة إلى السلطنة عبر المنافذ البرية خلال السنوات الماضية.

ومن أجل سلامة مستخدمي المركبات المستوردة، فقد اتَّخذت شرطة عُمان السلطانية العديد من الإجراءات، وحدَّدت المواصفات التي لا بد من توافرها في المركبات المستوردة، والتي من أهمها: صلاحية هيكل المركبة الذي يشمل صلاحية القواعد والأرضية وجسم المركبة، إضافة إلى ضرورة توافر عناصر السلامة والمتانة بالمركبة. كما يتمُّ إدخال المركبة للفحص الفني الذي يشمل فحصَ انبعاث الغازات وصلاحية المحاور ونظام التعليق والفرامل والإنارة بكافة أنواعها وعدم تحويل المقود أو وجود قطع في هيكل وجسم المركبة وذات اللون المصقول اللامع؛ بحيث لا يكون من النوع المطفي، وألا تزيد نسبة التعتيم في زجاج المركبة على 30%.

تسجيل المركبات المستوردة

وأوضح المقدم سعيد الزرافي أنَّ على مستوردي المركبات الخاصة، عند تسجيل مركباتهم، إحضار شهادة الاستيراد، واستمارة التسجيل موضح بها التأمين، والبطاقة الجمركية، إضافة إلى نسخة من البطاقة الشخصية أو بطاقة المقيم. أما في حالة أن المركبة مستوردة للشركات الخاصة، فيجب إحضار نسخة من السجل التجاري ونموذج التوقيع مصدق من قبل الشركة.

وأشار إلى أنَّ كافة المركبات تخضع للفحص الفني عند التسجيل للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس واشتراطات السلامة. أما المركبات الخاصة غير المستوردة، فتخضع للفحص الفني بعد إكمالها 10 سنوات من تاريخ الصنع، وبالنسبة للمركبات التجارية فإنها تخضع للفحص الفني قبل تسجيلها وكذلك قبل تجديدها سنوياً.

ونصح المقدم سعيد الزرافي المواطنين عند رغبتهم في شراء مركبات -سواء كانت من عند الأفراد أو معارض بيع وشراء المركبات، أو شراءها من خارج السلطنة- بأنه يتوجب التأكد من صلاحية المركبة قبل شرائها وخلوها من الحوادث الجسيمة من خلال المواقع الإلكترونية أو ورش تصليح المركبات المعتمدة، والتأكد من خلوها من أي قيود مسبقة، وأن تكون المركبة مستوفية لاشتراطات السلامة والمتانة وفق قانون المرور العماني ولائحته التنفيذية، ويجب عليه إنهاء إجراءات ترخيصها في أقرب إدارة مرور أو أقسام الخدمات المنتشرة في أنحاء السلطنة؛ وذلك لما يترتب عليه من مسؤوليات وتبعيات قانونية.

تغيير لون المركبة

وحول قيام البعض بتغيير لون المركبة أو وضع ملصقات وإعلانات على المركبات دون أخذ تصاريح من شرطة عمان السلطانية، قال المقدم مدير إدارة تسجيل المركبات بالإدارة العامة للمرور: إنَّه من الاشتراطات التي تحقق السلامة والاستدلال على نوع المركبة أن يكون لونها معروفًا ومرخصًا، وفي حال رغبته بتغيير لونها عليه التقدم إلى إدارة المرور للحصول على تصريح بذلك قبل صبغها. وتقتصر الكتابة والرسم والإعلان على المركبات التجارية فقط، بموجب ترخيص يصدر من البلدية المختصة وتدون في رخصة المركبة حتى انتهاء فترة السريان أو الوقت المحدد له بالتصريح.

تزيين المركبات

وعن قيام بعـض مالكي المركبات بتزيين وإدخال بعض التعديلات على مركباتهم، قال المقدم سعيد الزرافي: إنه يتم تصنيع المركبات وفق مواصفات واشتراطات السلامة، وأي تغيير في هيكلها أو إضافة، فإنه يُؤثر على السلامة والمتانة. وعليه؛ فإنه لا يُسمح بإيجاد أية تعديلات أو إضافات بالمركبات ما لم ترد من بلد المنشأ. أما تزيين المركبات ووضع الملصقات عليها، فيُعد مخالفة مرورية. وهناك تصاريح تصدر في المناسبات الوطنية لوضع الملصقات خلال تواريخ محددة، ولا تشمل الإضافات المصرح بها زجاج المركبة من كافة جوانبه.

الصيانة والفحص الدوري

واختتم المقدم سعيد بن محمد الزرافي حديثه قائلا: إنَّ بعضَ الحوادث المرورية تقع نتيجة عيوب في المركبة؛ لذلك يجب المحافظة على الصيانة الدورية لضمان سلامة استخدامها، وكذلك التأكد من صلاحية الإطارات، والتأكد من نسبة الهواء بداخلها، وفحص محرك المركبة والتأكد من عدم وجود تسرب للعادم بداخل المركبة، ويُمكن التأكد من ذلك من خلال الفحص الدوري السنوي، كما أنَّه على سائق المركبة عدم إغلاق زجاج المركبة في حالة استخدام مكيف الهواء لفترات طويلة، بل يتوجب فتح النوافذ بين فترة وأخرى؛ وذلك للتخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي قد يؤدي للاختناق سواء عند المسير أو التوقف.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة