معتقل فلسطيني مضرب عن الطعام منذ 50 يومًا في حالة "حرجة جدا"

الضفة الغربية- رويترز

قال مسؤول فلسطيني أمس الثلاثاء إنّ المعتقل خضر عدنان في حالة صحية حرجة بعد أن دخل إضرابه عن الطعام يومه الخمسين احتجاجا على استمرار اعتقاله إداريا في السجون الإسرائيلية.

وقال قدورة فارس رئيس نادي الأسير لرويترز "الليلة الماضية كانت هناك آثار دم في تقيؤه مما يعني أننا دخلنا في مرحلة حرجة جدا". وأضاف في إشارة إلى المفاوضات الجارية بين الجهات الإسرائيلية وعدنان "مساحة الاختلاف الباقية مسألة بسيطة لا تعني شيئا للإسرائيليين ولكنها بالمعنى المعنوي تعني الكثير لخضر عدنان."

ومضى قائلا "القضية المتفق عليها أن يتم الإفراج عنه قبل العيد والاختلاف على تحديد تاريخ الإفراج."

ونقل عدنان إلى مستشفى إسرائيلي قبل بضعة أيام بعد تدهور حالته الصحية إلا أنه يواصل إضرابه عن الطعام.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من مصلحة السجون الإسرائيلية حول المفاوضات الجارية لإنهاء عدنان إضرابه المفتوح عن الطعام. وطالبت الحكومة الفلسطينية إسرائيل بالإفراج الفوري عن عدنان "نظرا لوضعه الصحي الحرج للغاية واحتمال تعرضه للموت الفجائي في أي لحظة."

وأضافت الحكومة في بيان بعد اجتماعها الأسبوعي في رام الله أنها تحمل "حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته وعن التبعات الخطيرة حال استشهاده." ودعت في بيانها "كافة المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية إلى التحرك الفوري لإنقاذ حياة الأسير عدنان وحياة باقي الأسرى وإلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي والإنساني." وخاض خضر(37 عاما) إضرابا تحذيريا عن الطعام لمدة أسبوع عند تجديد اعتقاله الإداري للمرة الثانية في يناير الماضي وأعلن أنه سيدخل إضرابا مفتوحا عن الطعام في حال تجديد اعتقاله للمرة الثالثة. وتشير الإحصاءات الفلسطينية إلى أن إسرائيل تعتقل في سجونها 6500 فلسطيني بينهم أطفالونساء.

تعليق عبر الفيس بوك