أمريكا تعتزم حث "الناتو" على التخلي عن قواعد "لعبة الحرب الباردة"

واشنطن - رويترز

قال مسؤولون أمريكيون إنَّ وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، سيحثُّ حلف شمال الأطلسي على التخلي عن "قواعد لعبة الحرب الباردة"؛ وذلك خلال جولة في أوروبا مرتقبة هذا الأسبوع، فيما يتكيف التحالف مع تهديد جديد من روسيا في الشرق ومن تنظيم الدولة الإسلامية في الجنوب.

وستكون المحطة الأولى لكارتر هي برلين؛ حيث من المتوقع أن يدعو لدور أقوى من ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا على ساحة الأمن الدولي. ولا تزال ألمانيا غير مستعدة لإرسال جنود في مهام بالخارج بعد مرور سبعة عقود على انتهاء الحرب العالمية الثانية. وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية طالبا عدم نشر اسمه "سيشجع ألمانيا تحت القيادة الحازمة لوزير الدفاع على أن توسع نطاق دورها الأمني في العالم بما يتماشى مع ثقلها السياسي والاقتصادي". وتدهورت العلاقات بين موسكو والغرب لتصل إلى مستويات شبيهة بالفترة التي أعقبت نهاية الحرب الباردة منذ ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها. ويقول حلف الأطلسي إن روسيا لا تزال توفر الدعم العسكري للانفصاليين في شرق أوكرانيا رغم نفي موسكو ذلك.

ويقول مسؤولون أمريكيون إنَّ أوكرانيا أبرزت أهمية القدرة على التصدي لاستراتيجية "الحرب الهجين" التي تعتمد على استخدام جنود مجهولين ومواد دعائية وضغط اقتصادي والتي يقول الغرب إن روسيا تطبقها في أوكرانيا. وتاريخيا كان حلف الأطلسي يركز دوما على المخاطر التقليدية للحرب الباردة التي انتهت عام 1991. وقال المسؤول "كارتر.. سيضغط على الحلف بشكل حقيقي للتفكير في المخاطر الجديدة والأساليب الجديدة وسيدعوه للتخلص من قواعد لعبة الحرب الباردة والتفكير في الأساليب الجديدة للتصدي للمخاطر الجديدة". وخلال زيارته لألمانيا ثم استونيا سيلقي كارتر نظرة على قوات الرد السريع الجديدة التابعة للحلف وسيصعد على متن سفينة حربية أمريكية انتهت لتوها من تدريبات في بحر البلطيق بهدف طمأنة الحلفاء الذين يشعرون بالقلق من تدخل روسيا في أوكرانيا. وقال المسؤول إن من المرجح أن يعرض كارتر تفاصيل خطط لنشر معدات عسكرية ثقيلة في أوروبا بشكل وقائي. وأثارت كل هذه التحركات غضب موسكو التي هددت بتعزيز قواتها وبإضافة أكثر من 40 صاروخا باليستيا عابرا للقارات لترسانتها النووية هذا العام.

تعليق عبر الفيس بوك