"وفي أنفسكم أفلا تبصرون".. يستعرض الإعجاز العلمي في القرآن على قناة الاستقامة

الرُّؤية - مالك الهدابي

تبث قناة الاستقامة الفضائية برنامج "وفي أنفسكم أفلا تبصرون"، وهو عبارة عن حلقات علمية تُعنى بالإعجاز العلمي والطبي لجسم الإنسان، يُقدمها الدكتور صالح بن سيف الهنائي طبيب استشاري أول طب الأسرة؛ حيث يتم بيان آيات الله في الإنسان والإعجاز في بعض الآيات القرآنية التي تدل على الإعجاز العلمي والتي يُقدرها العلماء بأكثر من 1200 آية، والأحاديث النبوية الشريفة التي أثبت العلماء الإعجاز الطبي والحقيقة العلمية في مضمونها.

وتتنوع حلقات البرنامج من خلال 3 أجزاء رئيسية؛ بدءا بأطوار خلق الإنسان، مرورا بالإعجاز في بعض أجهزة الجسم، وانتهاء بالشفاء الروحاني؛ حيث سيبدأ الجزء الأول بالحديث عن أطوار خلق الجنين، ومن خلال الحلقة الأولى بخلق الإنسان من تراب والعبرة في ذلك، وتشابه تركيبة التراب وجسم الإنسان بثلاثة وعشرين عنصرا اكتشفها العلماء حتى الآن، ثم سيتطرق الدكتور إلى عملية التكاثر بين الذكر والأنثى وماهية النطفة في كل منهما وبيان أطوار خلق الجنين بداية من النطفة الأمشاج ثم العلقة ثم المضغة ثم العظام ثم اللحم.

وسيكون الحديث به شيء من التفصيل عن النطفة والعلقة والمضغة؛ لأنه ورد ذكر النطفة في القرآن الكريم اثنتي عشر مرة، ثم بعدها الحديث عن تكون العظام والحواس والإعجاز في حديث المفاصل وكيفية بدء تخلق العين والأذن. ثم سيتم التطرق إلى الحمل والولادة والرضاعة والمعاناة التي تعانيها المرأة كحامل وكأم مما يفسر الأوامر الربانية والنبوية بالبر بالأم.

والجزء الثاني من البرنامج سيكون عن الإعجاز في بعض أجهزة الجسم؛ حيث سيبدأ بالإعجاز في الجهاز الدوري بمختلف أعضائه من قلب وأوعية دموية ووظائف القلب الأخرى غير ضخ الدم كالعقل والإيمان والتعلم والخشوع، ثم ذكر الإعجاز في الجهاز الهضمي ومدى تناسق مختلف أعضائه في عملية هضم الطعام والهدي النبوي في التغذية، ثم الإعجاز في الجهاز العصبي والبولي وأهميتهما في التأثير على باقي أعضاء الجسم وأجهزته وكيفية الدقة المتناهية في عمليات تبادل المعلومات عن طريق الألياف العصبية والعصبونات، وكيفية تنقية الدم عن طريق مليون وحدة تنقية تسمى بالنفرون في كل كلية. ثم بعدها سيتم بيان الإعجاز في الجهاز العظمي والجلد ومدى صلابة العظام لحمل الجسم البشري وأجهزته وكيفية حدوث هشاشة العظام ووظائف الجلد المختلفة والإعجاز في الآية القرآنية التي تشير إلى تبدل جلد الكافرين يوم القيامة، ثم تأتي حلقة الإعجاز في العين والأذن لتبين أسباب تقدم ذكر السمع على البصر في القرآن الكريم والتركيب الدقيق لكل منهما.

والجزء الثالث من البرنامج سيحوى مجموعة مختلفة من أنواع الشفاء الروحاني غير المادي بذكر الشفاء في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المطهرة وفي العبادات كالصلاة والصوم وأهمية التداوي بها ونيل بركتها عند الإصابة بمختلف الأمراض وعدم الاعتماد اعتمادا كليا فقط على الأسباب المادية الحسية للشفاء.

تعليق عبر الفيس بوك