مسابقة "شركتي" تسجل أوسع مشاركة منذ انطلاقتها بـ 770 طالبا وطالبة

مسقط - الرؤية

حظيت مسابقة وبرنامج شركتي من مؤسسة إنجاز عُمان هذا العام بمشاركة واسعة تعد الأكبر منذ انطلاقة البرنامج، إذ بلغ عدد المشاركين ٧٧٠ طالبا وطالبة في ٢١ فريقا من ١٨ كلية وجامعة من مختلف أنحاء السلطنة. وتهدف مؤسسة إنجاز عمان منذ انطلاقتها قبل تسع سنوات في سلطنة عمان إلى غرس ثقافة العمل الريادي في نفوس الطلبة الذين يشاركون في مختلف برامجها والتي من بينها برنامج ومسابقة شركتي، وفي الوقت الذي تشهد في السلطنة نشاطا ملحوظا في العناية بريادة الأعمال وتشجيع الشباب العماني على خوض غمار هذا المجال، يبرز برنامج ومسابقة شركتي عبر مسيرته الحالية والماضية كأحد أنجع البرامج التي تمكن المشاركين من امتلاك الأدوات الضرورية التي تساعدهم على النجاح في مسيرتهم كرواد أعمال مثل تعليمهم مهارات تطوير خطة عمل تجارية واختيار المنتجات وتسويقها.

ولأن قياس نجاعة البرامج التعليمية مرتبط بمعايير عدة منها جودة منهاجه وفاعليته، فإنّ الطلبة المشاركين في برنامج ومسابقة شركتي أكدوا استفادتهما من منهاج البرنامج العالمي من الناحية التأسيسية بشكل خاص حتى وإن لم يفز الفريق المشارك في مسابقة شركتي بأي لقب على سبيل المثال، حيث يستمر الكثير منهم في مشوارهم الريادي مستفيدا مما تعلمه من البرنامج ومطورا لعمله ليثبت بذلك عزيمته وإصراره على النجاح.

ومن بين الأمثلة التي تجسد الرغبة والطموح على تحقيق النجاح، سليمان المحروقي الذي شارك في برنامج ومسابقة شركتي لعام ٢٠١٣ ضمن فريق شركة "مسار" الطلابية والتي طورت تطبيقا للتسوق الإلكتروني، حيث ساعدت المهارات التي اكتسبها سليمان خلال فترة البرنامج والمسابقة على الانطلاقة في سبيل تحقيق طموحاته في مجال ريادة الأعمال وذلك بإنشاء شركة مع ٣ من زملائه اسمها "شركة بيلا لونا " للتصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي الاحترافي للمؤتمرات والمعارض والفعاليات المؤسساتية.

وقال المحروقي عن تجربته، إن فكرة بيلا لونا في أذهاننا منذ كنا على مقاعد الدراسة وعملنا عليها بشكل غير رسمي بمشاريع متقطعة، حتى جاءت مسابقة شركتي لتكسبنا مهارات مهنية مهمة من ضمنها المهارات الإدارية، ومهارات التواصل مع العملاء، والمهارات القيادية، وكيفية تقديم خدماتنا للجمهور ووضع خطة عمل وكيفية الوصول إلى الجمهور المستهدف.

وشركاء سليمان في شركة بيلا لونا هم أمل المنجي التي كانت زميلته في الفريق الطلابي المشارك في برنامج مسابقة شركتي، ومنذر المنجي ومحمد الرواحي من شركة أخرى كانت مشاركة في البرنامج والمسابقة اسمها "كليكرز". وحظى الشركاء الأربعة بفرصة الاستفادة من حاضنات المركز الوطني للأعمال حيث يوجد مكتبهم الرئيسي حاليا، وقد نفذت شركتهم أعمالا مع عدد واسع من العملاء من القطاعين الخاص والعام.

ومن جانبه، قال المهندس أحمد الجهضمي - الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه إن برنامج ومسابقة شركتي من إنجاز عمان بادرة رائعة في مجال ريادة الأعمال والتي تكسب الطلبة مهارات مهمة وخبرات عملية من واقع السوق لفهم أسباب نجاح واستمرارية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتحديات التي تواجهها وتجعل البعض منها لا يواصل المسير، وتؤهل هذه التجربة بدورها الطلبة المشاركين للاستمرار في هذا القطاع حتى بعد انتهاء المسابقة مما يلبي قيم الاستدامة لدى مجموعة نماء المتمثلة في المهارات التي تغرس في نفوس الطلبة الرغبة نحو مستقبل أكثر استدامة.

وفي مثال آخر على النجاح ومواصلة العمل الريادي من خريجي برنامج ومسابقة شركتي، واصلت شركة رواند الطلابية من جامعة السلطان قابوس التي شاركت في برنامج ومسابقة عام ٢٠١٣ نشاطها ولم تقف عند عدم فوزها بأي لقب في ذلك العام، بل استمرت في مجالها التجاري. وأصبحت شركة رواند شركة معتمدة رسميا تنتج إكسسوارات إلكترونية وسلسلة متعددة الأغراض تعمل كعصا ذاكرة مصغرة وجهاز للسلامة.

وعن التجربة، قال يوسف الحضرمي، الرئيس التنفيذي لشركة رواند: إن من أهم المهارات التي تعلمتها من برنامج ومسابقة شركتي كيفية إنشاء شركة حقيقية، وهو من أصعب الدروس التي تعلمناها من خلال هذه المنافسة والتي لا نستطيع أن نقدرها بثمن، فتزويد أي شركة بقاعدة صلبة لبناء مشروعها هي من أفضل الدروس والمهارات المتلقاة من خلال البرنامج.

وتستمر الشركات الطلابية في برنامج ومسابقة شركتي من إنجاز عمان في التحضير للدخول إلى السوق بمنتجات وخدمات فريدة من نوعها، وفي هذه المرة نظرا للمشاركة الواسعة فسيتم عرض المنتجات والخدمات في كافة أنحاء السلطنة.

يشار إلى أن إنجاز عمان جزء من المؤسسة "جونيور أتشيفمينت ورلد وايد" غير الربحية التي تأسست عام ١٩١٩م وهي تعمل في أكثر من ١٢١ دولة حول العالم ، ويشارك فيها أكثر من ١٠٠ مليون شاب. وتعتمد على دعم مؤسسات القطاع الخاص لقطاعات التعليم المختلفة سواء في المدارس، الجامعات والمراكز التدريبية، خاصة في الفئة العمرية ما بين (١١-٢٥) عام. وتندرج مؤسسة إنجاز عمان ضمن مؤسسة إنجاز العرب (المكتب الإقليمي للمؤسسة العالمية والذي انطلق نشاطه في الوطن العربي في المملكة الأردنية الهاشمية عام ٢٠٠٤م.

وتم تدشين إنجاز عمان في السلطنة عبر برنامج سند التابع لوزارة القوى العاملة في فبراير من عام ٢٠٠٦م تقدم المؤسسة برامج حيوية تسهم في تنمية مهارات الشباب وتمكين وتعزيز قدراتهم الإبداعية والقيادية، وإعدادهم الإعداد الأمثل لدخول سوق العمل بثقة، حيث يكتشف الشاب مع إنجاز المواهب الكامنة لديه من خلال عدد من الدورات التدريبية الخاصة، والتي يديرها مجموعة من روادالقطاع الخاص الذين يقدمون خلاصة خبراتهم وتجاربهم العلمية والعملية وأسرار نجاحهم. ويكتسب الشباب في الدورات الكثير من المهارات التي تعد الداعم الرئيسي لدخول سوق العمل بجدارة والتعلم عن التسويق والمنافسة.

أما مجموعة شركة الكهرباء القابضة سابقا فهي مجموعة شركات مساهمة بدأت عملياتها التجارية بتاريخ 16 سبتمبر 2003. وتحمل المجموعة اسهما من الحكومة في اثنتي عشرة شركة مختلفة تعمل في مجال توليد الكهرباء وخدمات المياه والمسؤولة عن نقل وتوزيع هذه الخدمات في جميع أنحاء السلطنة. وتشمل مجموعة نماء: شركة الكهرباء القابضة، وشركة كهرباء مجان، وشركة كهرباء مزون، وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء، والشركة العمانية لنقل الكهرباء، والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، وشركة كهرباء المناطق الريفية، وشركة وادي الجزي للطاقة، وشركة الغبرة للطاقة وتحلية المياه وشركة ظفار للطاقة.

تعليق عبر الفيس بوك