أمريكا تحث بغداد على "التزام أكبر" في محاربة "داعش".. وتستبعد إرسال قوات

واشنطن- رويترز-

دعتالولايات المتحدة أمس إلى "التزام أكبر" من جانب الحكومة العراقية في قتال تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في الوقت الذي لامت فيه بغداد لتقاعسها عن إرسال مزيد من الجنود للتدريب وأكدت على ضرورة تمكين العشائر السنية.

وقال وزير الدفاع أشتون كارتر في شهادة معدة سلفا أمام جلسة بالكونجرس "كما قلت لزعماء العراق .. بينما الولايات المتحدة منفتحة على دعم العراق بصورة أكبر .. يجب أن نرى التزاما أكبر من كل أطراف الحكومة العراقية".

ومن جهته، قال الجنرال مارتن ديمبسيرئيس هيئة الأركان الأمريكية للكونجرس أمس الأربعاء إنه لن يوصيبنشر أعداد صغيرة من القوات الأمريكية بانتظام في الخطوط الأماميةمع العراقيين لمجرد "تقوية" شوكتهم برغم انهيار الجيش العراقي فيمعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".وقال ديمبسي "إذا لم تقو شكوتهم بسبب خطر (تنظيم الدولةالإسلامية) وطريقة حياتهم .. فلن يقوي أي شيء نفعله شكوتهم". لكن ديمبسي أكد رغم ذلك مجددا إمكانية أن يوصي بإرسال قواتأمريكية مؤقتا خلال معركة لاستعادة مدينة كبيرة من أيدي الدولةالإسلامية إذا اعتقد القادة العسكريون الأمريكيون أن هذا سيعزز فرصالنجاح.

وفي إطار منفصل، قال مسؤول أمني إن تنظيم "داعش" قتل خمسة رجال شرطة في بلدة قرب أكبر مصفاة عراقية في هجوم قد يساعد في تخفيف الضغوط عن مجموعة من مقاتلي التنظيم محاصرين داخل المنشأة المهمة من الناحية الاستراتيجية.وأضاف المسؤول في مركز قيادة أمنية إقليمية أن مسلحي التنظيم نفذوا عملية في بلدة تل أبو جراد في إطار معركتهم للسيطرة على مصفاة بيجي التي تبادل أطراف الصراع السيطرة عليها.وبعد وصول تعزيزات استعاد مسلحو التنظيم المتشدد السيطرة على ثلاثة أحياء في بلدة بيجي القريبة من المصفاة لكن المسؤول الأمني قال إن اشتباكات اندلعت من جديد هناك.

تعليق عبر الفيس بوك