اليمن: غياب الحوثيين "يجمد" تقدم محادثات جنيف.. وعشرات القتلى من"أنصار الله" في تفجيرات بصنعاء

جنيف- رويترز-

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عبد الله أمس الأربعاء إن المحادثات بشأن هدنة محتملة في الحرب اليمنية "لم تحقق أي تقدم" نظرا لعدم حضور وفد الحوثيين المدعومين من إيران إلى الأمم المتحدة في جنيف حيث تعقد المحادثات.

وقال لرويترز "كان من المفترض أن نتوصلإلى شيء إيجابي. يكتفون هم بالجلوس في فندقهم يطلقون كل أنواع الشائعات". وأضاف "لم يحضروا قط". وردا على سؤال ما إذا كان وفده يعتزم مغادرة المحادثات قال الوزير "أمامنا 48 ساعة".

وفي السياق، سمع دوي ثلاثة انفجارات قويةفي العاصمة اليمنية صنعاء أمس الأربعاء، وقال متحدث باسم جماعةالحوثيين إنها نتيجة انفجار سيارات ملغومة.وقال حامد البخيتي على موقعه على تويتر إن سيارات ملغومةانفجرت قبل فترة وجيزة في حي الجراف بصنعاء.وقال سكان إن الانفجارات استهدفت مسجدين ومنطقة قرب المكتبالسياسي للحوثيين في الحي. وقال مسؤول أمني إن أربع سيارات ملغومة انفجرت مستهدفة ثلاثة مساجد ومقرا سياسيا لجماعة الحوثيين في اليمن مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز "استهدفت أربع سيارات ملغومة المكتب السياسي لجماعة أنصار الله ومسجد الحشوش في حي الجراف ومسجد الكبسي في حي الزراعة ومسجد القبة الخضراء مما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات".

وفي سياق أخر، قال سكان إن مقاتلي تنظيم القاعدة في اليمن أعدموا سعوديين اتهما بالتجسس لصالح الولايات المتحدة في جنوب شرق اليمن أمس الأربعاء، بعد يوم من إعلان التنظيم مقتل زعيمه في هجوم يشتبه أن طائرة أمريكية بدون طيار نفذته.وقال سكان ان تنظيم القاعدة اتهم الرجلين بزرع رقائق تتبع تمكن الطائرات الامريكية بدون طيار من استهداف وقتل زعماء التنظيم بعد قتل زعيمها ناصر الوحيشي مع متشددين اثنين آخرين.وأظهرت لقطات وضعها على مواقع التواصل الاجتماعي مؤيدو تنظيم القاعدة متشددين مسلحين على شاطئ وهم يحملون رايات ويحيطون برجلين معصوبي العينين على الرمال.وقال ساكن كان موجودا على الشاطئ لرويترز بالهاتف "أعدموا سعوديين يدعيان المطيري والخالدي. أوقفا الرجلين عند كورنيش مدينة المكلا.. وفتحوا النار عليهما أمام حشد كبير من السكان". وطلب عدم نشر اسمه لأمنه الشخصي.وفي وقت لاحق يوم الاربعاء أبلغ سكان عن ان طائرة بدون طيار يشتبه انها أمريكية قصفت فندقا في المكلا يستخدمه متشددو القاعدة مما أسفر عن مقتل عدة أشخاص.وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ان قائده ناصر الوحيشي وهو مساعد سابق لزعيم التنظيم الراحل اسامة بن لادن ونائب التنظيم العالمي للقاعدة قتل في هجوم أمريكي مع اثنين آخرين من المتشددين.

تعليق عبر الفيس بوك