مركز عمان للحوكمة والاستدامة ينظم ورشة عمل لموظفي "الحوض الجاف"

مسقط - الرؤية

نظم مركز عمان للحوكمة والاستدامة ورشة عمل لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لشركة عمان للحوض الجاف وذلك بمقر الشركة بالعذيبة. وذلك ضمن الجهود المتواصلة لنشر ثقافة الحوكمة والاستدامة في مختلف القطاعات الاقتصادية. وبدأت أعمال الورشة بورقة عمل قدمها السيد حامد بن سلطان البوسعيدي مدير عام الخدمات المساندة والقائم بأعمال المركز وتضمنت التعريف بموظفي مركز عمان للحوكمة والاستدامة والفكرة التي على أساسها تم تأسيس المركز بعدها تحدث عن نشأة الحوكمة وأهميتها لمجالس إدارات الشركات والإدارات التنفيذية والنتائج المترتبة على عدم تطبيق مبادئ الحوكمة، كما تطرق في حديثه إلى المراكز المتقدمة التي حققتها السلطنة في مجال الحوكمة. كما تضمنت الورقة الحديث عن ميثاق تنظيم وإدارة شركات المساهمة العامة والمراحل التي مر بها حيث بدء تطبيقه اختياريا ثم أصبح الزامياً للشركات مرورا بالتعديلات التي طرأت عليه منذ عام 2002، وسيتم إصدار النسخة الأخيرة من الميثاق قريبا إن شاء الله .

فيما تحدث محمد بن سعيد البراشدي أخصائي حوكمة بالمركز عن النتائج السلبية المترتبة على تغليب المصالح الشخصية للمسؤولين في مجالس إدارات الشركات والإدارة التنفيذية مشيراً إلى مثال توضيحي لتجربة شركة إنرون الأمريكية ونجاحها في السنوات الأولى لتأسيسها ولكن ونتيجة لتغليب الرئيس التنفيذي مصلحته الشخصية على مصالح الشركة والمساهمين وعدم الإفصاح عن خسائر الشركة في القوائم المالية والحسابات الختامية للشركة بإخفاء التلاعبات مما أدى إلى انهيارها، كما تطرق في محاضرته الى أهمية أن يكون مجلس إدارة الشركة والأعضاء على دراية تامة بالمسؤوليات والواجبات التي يجب عليهم القيام بها من أجل استمرار الشركة في النمو .

وجاءت الورقة الثالثة والتي قدمها أحمد بن علي المخيني - خبير بمركز عمان للحوكمة والاستدامة لتستعرض دراسة حالة انهيار الشركات وإفلاسها مذكرا بأن الذي حصل في الدول الأخرى من الممكن أن يحصل هنا إذا لم تلتزم الشركات بمبادئ الحوكمة والتي من أهمها الإفصاح والشفافية - النزاهة - حماية حقوق صغار المساهمين ...إلخ . ومن هذا المنطلق فإن الهيئة العامة لسوق المال كانت السباقه في إصدار ميثاق تنظيم إدارة شركات المساهمة العامة ومراقبة أداء الشركات من خلال مراجعة حسابات الشركات وأدائها العملي والإفصاح عن أي معلومات جوهرية من شأنها التأثير على وضع الشركة المالي والإداري. كما حرصت الهيئة ممثلة في مركز عمان للحوكمة والاستدامة على عقد البرامج التدريبية وورش العمل في مجال حوكمة الشركات لأعضاء مجالس إدارة الشركة والرؤساء التنفيذيين للشركات من أجل إطلاعهم على آخر المستجدات على مستوى العالم في مجال الحوكمة والاستدامة.

تعليق عبر الفيس بوك