عينة جديدة لمؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة تضم 32 شركة

مسقط - العمانية

أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية أمس عن العينة الجديدة لمؤشرها المتوافق مع الشريعة وذلك عن البيانات المالية لفترة الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح التعميم الذي صدر عن دائرة العمليات بالسوق أن العينة الجديدة لمؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة سيبدأ العمل بها اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل.

وتضم العينة الجديدة للمؤشر الشرعي 32 شركة مساهمة عامة مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية تتوافق أنشطتها وسلوكها المالي مع متطلبات الشريعة بالاعتماد على معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية AAOIFI .وسجلت العينة الجديدة إضافة شركتين هما الغاز الوطنية ومطاحن صلالة، في حين شهدت العينة خروج شركة العمانية للألياف البصرية بسبب تجاوز نسبة القروض ذات الفوائد عن النسبة المسموح بها 30% من متوسط القيمة السوقية لاثني عشر شهرا وأيضا خروج شركة الباطنة للتنمية والاستثمار بسبب تجاوز نسبة الدخل من الأنشطة العرضية غير المتوافقة مع الشريعة عن النسبة المسموح بها 5% من إجمالي دخل الشركة.

وتضم العينة الجديدة للمؤشر الشرعي شركات الأنوار لبلاط السيراميك والجزيرة للخدمات والمدينة تكافل والمها للسراميك وبنك العز الإسلامي وبنك نزوى وصناعة مواد البناء والكمبيوتر صناعة قرطاسية وظفار للمرطبات والمواد الغذائية والخليجية لإنتاج الفطر وزجاج مجان.

وشملت العينة الجديدة شركات مسقط للغازات ومصانع مسقط للخيوط والوطنية لصناعة البسكويت والغاز الوطنية والعمانية للتنمية الزراعية وصناعة الكابلات العمانية والكروم العمانية وعمان كلورين وأسمنت عمان والمطاحن العمانية والنفط العمانية للتسويق.

كما ضمت العينة الجديدة للمؤشر الشرعي شركات عمان للمرطبات وأريد وحلويات عمان والعمانية للاتصالات ونسيج عمان القابضة وريسوت للأسمنت ومطاحن صلالة وشل العمانية للتسويق والصفاء للأغذية وتكافل عمان للتأمين. ويؤكد محللون ومراقبون مساهمة المؤشر الشرعي في جذب شريحة جديدة من المستثمرين باعتباره يلامس تطلعاتهم ولكونها تفضل وجود مرجعية موثوقة لتحديد الاستثمارات التي تتوافق مع متطلبات وأحكام الشريعة الإسلامية والذي بدوره يساهم في تطوير ونمو قطاع سوق المال الإسلامي من خلال ما يوفره من خيارات استثمارية غير تقليدية.

الجدير بالذكر أن عينة مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة تراجع كل ثلاثة أشهر وذلك بإضافة أيه شركة تلتزم بالمعايير وحذف الشركات التي تفتقد أهليتها.

تعليق عبر الفيس بوك