مصر تفتح معبر رفح مع انحسار التوتر.. والسجن لـ23 أدينوا بقتل أربعة شيعة

القاهرة- الوكالات

فتحت مصر معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة أمس السبت أمام حركة الفلسطينيين في الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام، وذلك للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر في مؤشر محتمل على انحسار التوتر بين القاهرة وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تهيمن على القطاع.

وتفرض إسرائيل حصارا على القطاع الساحلي الصغير. وأبقت مصر إلى حد بعيد معبر رفح مغلقا منذ عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013. وقال مسؤول فلسطيني إن سبع شاحنات تحمل مواد بناء للقطاع الخاص دخلت غزة أمس وهي المرة الأولى منذ عام 2007 التي تسمح فيها مصر بعبور شحنة تجارية من معبر رفح الذي يقتصر في الأغلب على حركة المسافرين ونقل المساعدات الإنسانية. وأعادت مصر فتح معبر رفح لمدة ثلاثة أيام قبل أسبوعين ولكن في اتجاه واحد أمام الفلسطينيين العالقين خارج غزة حتى يعودوا للقطاع. لكن القرار الذي اتخذ السبت يسمح بالعبور في الاتجاهين وقد يشير إلى تحسن العلاقات بين القاهرة وحماس بعد عامين من تصاعد التوتر. وقال سكان إن حافلة ركاب أولى عبرت إلى مصر. وذكر مصدر بمطار القاهرة الدولي أن الفلسطينيين يصلون جوا للعبور برا إلى غزة. وقال مسؤولون حدوديون إن فتح المعبر سيستمر ثلاثة أيام. وذكرت بعض المصادر الفلسطينية أنه قد يطول لكن لم يصدر تأكيد فوري من الجانب المصري. وتفتح مصر معبر رفح من آن لآخر حتى تسمح بعبور المسافرين الأجانب والطلاب والمرضي. وتسمح إسرائيل التي شنت حربا على القطاع في يوليو وأغسطس العام الماضي بالتنقل بين مصر وغزة لاعتبارات أغلبها إنسانية مثل مواد الإغاثة والعلاج.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لرويترز "فتح المعبر لثلاثة أيام مؤشر إيجابي ويأتي بعد مؤشر إيجابي آخر وهو إلغاء القرار الخاطئ باعتبار حركة حماس حركة إرهابية. نأمل أن تقوم مصر بفتح المعبر بشكل كامل وأن تستعيد دورها تجاه قطاع غزة وفلسطين".

إلى ذلك، قالت مصادر قضائية ان محكمة مصرية قضت امس السبت بالسجن المشدد ضد 23 رجلا لمدة 14 عاما بتهمة قتل أربعة مصريين شيعة عام 2013. وأضافت المصادر انه تم تبرئة ثمانية اخرين من تهم القتل والشروع في القتل وإشعال النار في أحد المنازل. وقتل زعيم الشيعة في مصر الشيخ حسن شحاته مع ثلاثة آخرين من طائفته عندما هاجم حشد غاضب من القرويين منزلا في قرية قرب القاهرة احتجاجا على إقامة طقوس شيعية به.

تعليق عبر الفيس بوك