سوق مسقط يحتل المرتبة الثانية كأفضل الأسواق المالية الخليجية توزيعا للأرباح النقدية

مسقط- الرؤية

أظهر مسح حول الشركات الخليجية التي أقرت توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن نتائج أعمالها لعام 2014، أن سوق مسقط للأوراق المالية احتل المرتبة الثانية كأفضل الأسواق الخليجية توزيعا للأرباح النقدية بنسبة 4.4 في المئة.

وبلغ إجمالي الأرباح الموزعة في سوق مسقط للأوراق المالية 354 مليون ريال (920 مليون دولار) خلال عام 2014، في حين بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة قرابة 15 مليار ريال (38 مليار دولار).

وأوضحت دارسة أعدت لكل سوق على حدة، تحقيق سوق أبوظبي أفضل عائدي نقدي لكامل السوق، والذي تجاوز الـ4.6 في المئة، تبعه سوقا مسقط والبحرين بواقع 4.4 في المئة، ومن ثم سوق الكويت بواقع 3.6 في المئة، وسوقا السعودي ودبي بـ2.8 في المئة و2.7 في المئة على التوالي. وأشار المسح إلى أن إجمالي الأرباح الموزعة للشركات الخليجية جاوز 36.24 مليار دولار بعائد نقدي 3.3 في المئة، مقارنة بعائد نقدي قدره 3.1 في المئة والذي كان سائدا في مثل هذا الوقت من عام 2013.

وأظهرت الدارسة أن الأرباح الموزعة للشركات القطرية مثلت 59 في المئة من الأرباح الصافية المجمعة لجميع شركات السوق، كأعلى نسبة ما بين الأسواق، ومن ثم الكويت وأبوظبي بنسبة 58 في المئة و56 في المئة على التوالي.

من جهتهم، أكد محللون ومراقبون أن سوق مسقط للأوراق المالية يعد واحدا من أفضل الأسواق الخليجية التي توزع عوائد نقدية، رغم التقلبات التي تمر بأسواق المنطقة، موضحين أن التوزيعات النقدية لشركات الخليجية التي أقرت توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن نتائج أعمالها لعام 2014 حققت نموا طفيفا، لكنه في مجمل الحال مؤشر إيجابي على قدرة الشركات للتكيف مع المتغيرات التي صاحبت إنخفاض أسعار النفط والتعامل معها بما يحقق أهدافها وتطلعات المستثمر.

وأكد ذياب بن خلفان بن هديب السيابي المدير التنفيذي لشركة تواصل للخدمات المالية والاستثمارية أن توزيعات الأرباح النقدية في سوق مسقط للأوراق المالية خلال عام 2014 والتي بلغت 4.4 في المئة هي نسبة ممتازة، رغم الإنكماش الحادث في الاقتصاديات، وتعكس هذه النسبة مدى صلابة الاقتصاد العماني وسوق مسقط للأوراق المالية في مواجهة التحديات والتعامل معها. وقال السيابي: "تقودنا هذه النسبة إلى جدوى الاستثمار في سوق مسقط للأوراق المالية، ونحن في شركات الوساطة المالية ننظر بإهتمام كبير من خلال الصناديق الاستثمارية التي نديرها إلى استثمار هذا العائد المتنامي الذي توفره استثماراتنا في سوق مسقط للأوراق المالية". وأشار المدير التنفيذي لشركة تواصل للخدمات المالية والاستثمارية إلى أن استقرار العوائد المالية من الاستثمار في اقتصاديات تمر بظروف متسارعة التغير هو مستقبل يبحث عنه المستثمر المحلي والأجنبي، مؤكدا أن ثبات واستقرار العائد على الاستثمار في سوق مسقط يمثل أداه تستقطب المستثمرين وهي البوصلة الإسترشادية في السوق لتحقيق الأهداف الاستثمارية الإستراتيجية.

تعليق عبر الفيس بوك