اللجنة الوطنية للدفاع المدني: لم تسجل أية خسائر بشرية جراء "أشوبا"

 

مسقط - الرؤية - العمانية

أعلنت اللجنة الوطنية للدفاع المدني إنهاء حالة الاستعداد في اللجان الفرعية للدفاع المدني في المحافظات.

وقالت اللجنة في بيان لها إنه إشارةً إلى البيان الصادر من الهيئة العامة للطيران المدني بشأن تلاشي الحالة المدارية ومع انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة تعلن اللجنة إنهاء حالة الاستعداد في اللجان الفرعية للدفاع المدني في المحافظات .

وأضافت في الوقت الذي تعلن فيه اللجنة الوطنية للدفاع المدني إنهاء حالة الاستعداد، فإنّها تعرب عن تقديرها لجهود المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة ممثلة في اللجان الفرعية للدفاع المدني ومراكز الرصد والإنذار المبكر والقطاعات والتي ساهمت فيها قوات السلطان المسلحة والجهات الحكومية والمؤسسات الإعلامية والجمعيات الأهلية ومؤسسات القطاع الخاص والأفراد على الجهود الخيّرة التي بذلت في تقديم العون والمساندة للتعامل مع الحالة المدارية .

كما أشادت اللجنة بالتجاوب الذي لمسته من المواطنين والمقيمين في التقيّد بالإرشادات والنصائح الصادرة من الجهات المختصة الأمر الذي كان له الأثر في الحد من تأثيرات الحالة حيث لم تسجل ولله الحمد أية خسائر بشرية.

كما أصدرت وزارة الصحة أمس بيانًا عن الحالة المدارية "أشوبا قالت فيه إنّ الوزارة تابعت تطورات الحالة المداريّة في بحر العرب "أشوبا"، وحرصت على التأكد من جاهزية جميع المؤسسات الصحية بمختلف المحافظات للاستجابة الفاعلة لأي تأثيرات محتملة والتعامل معها.

وأضافت الوزارة في البيان "رقم 2" أنّه تمّ تفعيل غرفة العمليات المركزية بدائرة الطوارئ والأزمات بوزارة الصحة بالإضافة لغرف العمليات في المحافظات المتوقع أن تتأثر بالحالة المدارية (مسقط، وجنوب الشرقية، وشمال الشرقية، والوسطى، وجنوب الباطنة) والتي أثبتت فاعليتها وجدارتها في رفع درجة التأهب وتفعيل خطط الاستجابة وضمان جاهزية منظومة الاتصالات وكافة التحضيرات اللازمة للتعامل مع الحالة المدارية.

وأشارت الوزارة إلى أنّ غرف العمليات بالمحافظات عمدت منذ تفعيلها للعمل على مدار الساعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حسب معطيات الحالة المدارية فتمّ إغلاق عدد من المؤسسات الصحية في بعض المحافظات احترازيا لضمان سلامة المرضى وسلامة العاملين الصحيين.

وأوضحت أنّه بناءً على المعطيات الواردة من المركز الوطني للإنذار المبكر بانتهاء حالة التأهب والمعلومات الواردة من غرف العمليات بالمحافظات، تقرر إغلاق غرف العمليات المفعلة بالمحافظات أمس في الساعة الثانية عشرة ظهرًا، كما تمّ إغلاق غرفة العمليات المركزية في نفس اليوم في الساعة الثانية ظهرًا، وذلك بعد التأكد من إعادة العمل الروتيني بجميع المؤسسات الصحية التي تم إغلاقها احترازيًا ما عدا (مركز صحي العربيين) بولاية قريات وذلك نتيجة استمرارية قطع الوادي للحركة وصعوبة الوصول إليه. كما سيتم إعادة تشغيل مستشفى النهضة روتينيًا اعتبارًا من صباح اليوم الأحد.

وشكرت وزارة الصحة في بيانها جميع الجهات المعنية والمواطنين على تعاونهم المثمر والذي ساهم بشكل فعّال في نجاح الاستجابة الفاعلة لتأثيرات الحالة المدارية كما أهابت بالمواطنين باتخاذ الحيطة والحذر عند عبور الأودية والابتعاد عن مياه البرك والمستنقعات.

 

تعليق عبر الفيس بوك