لأول مرة.. دببة قطبية تلتهم دلافين مع تفاقم التغـير المناخي

 

اوسلو- أ.ف.ب

للمرة الأولى.. رصدت دببة قطبية تلتهم دلافين في القطب الشمالي في ما يرجح علماء أن يكون نتيجة للتغير المناخي الذي بات يقرب بين أنواع لم تكن تقوم بينها أي روابط معروفة في ما مضى.

ويسلط هذا اللقاء القاتل بين حيوانين محببين بالنسبة لجزء كبير من الرأي العام، الضوء على تأثير الاحترار المناخي على النظام البيئي بعيدًا عن مخاطر الانقراض التي تواجهها أنواع عدة، وذلك مع اقتراب موعد مؤتمر باريس الدولي بشأن المناخ المزمع عقده في ديسمبر. وخلال بحوث في أرخبيل سفالبارد قدمت نتائجها أخيرًا في مجلة "بولار ريسرتش"، رصد يون آرس من معهد الدراسات القطبية النروجي وصور في أبريل 2014 دبًا يقتات على دلافين بيضاء الأنف في واد خلالي (فيورد) تابع لهذا الأرخبيل النروجي النائي الواقع على بعد حوالي ألف كلم من القطب الشمالي. وهذه الفصيلة من الحيتانيات ليست عادة من الأنواع التي يقتات عليها الدب الأبيض الذي يأكل بشكل رئيسي الفقمات لكنه أيضا صيّاد متربص إذ أنه قد يلتهم أحيانا الحيتان الصغيرة مثل الحوت الأبيض أو حريش البحر إذا ما سنحت له الفرصة.

وأشار آرس إلى أن الدب، وهو ذكر مسن وجائع على ما يبدو، افترس على الأرجح الدلفينين بعدما صعد الأخيران إلى سطح المساحة الجليدية للتنفس عن طريق ثقب صغير في الطوف الجليدي. وقد التهم واحدًا منهما من ثمّ عمد في خطوة نادرة إيضا إلى دفن الآخر جزئيا تحت الثلج. وقال الباحث النروجي "نعتقد أنّه جرب تغطية الدلفين بالثلج أملا في تقليل فرص العثور عليه من جانب دببة أخرى أو ثعالب أو طيور، وذلك للتمكن من التهامه ربما بعد يوم أو يومين، حالما يتم هضم الدلفين الأول".

تعليق عبر الفيس بوك