المستشفى السلطاني يستعرض آخر المستجدات حول أساليب الوقاية من الإشعاع وطرق النقل الآمن للمواد المشعة

مسقط - الرؤية

نظم المستشفى السلطاني، ممثلاً في قسم الطب النووي، أمس، محاضرة تدريبية بعنوان "أساليب الوقاية من الإشعاع والنقل الآمن للمواد المشعة"، وبمشاركة الكوادر الطبية العاملين في الطب النووي بالمستشفى، وموظفي صيدلية ابن سينا، وذلك في قاعة المحاضرات بالمستشفى.

وتهدف الفعالية إلى رفع مستوى وعي العاملين في مجال الطب النووي بمعايير النقل الآمن للمواد المشعة، وتعزيز مهارات موظفي صيدلية إبن سينا بآليات النقل الآمن للمواد المشعة المستخدمة في المجالات العلاجية والتشخيصية، إضافة إلى تدريب الكوادر الطبية بأساليب التعامل مع المواد المشعة. واشتملت الفعالية محاضرة تدريبية بعنوان "أساليب الوقاية من الإشعاع والنقل الآمن للمواد المشعة".

من جهتها، قالت مروة بنت سليمان العامري فيزيائية طبية بالقسم الطب النووي بالمستشفى إن السلطنة شهدت في السنوات الأخيرة ارتفاع مؤشرات استخدام المواد المشعة في المجالات الطبية وبالأخص علاج أمراض الأورام السرطانية، مشيرة الى أن المجتمع الدولي ممثلاً بالوكالة الدولية للطاقة النووية أقر مجموعة من التشريعات والقوانين، وذلك للحد من الأخطار والحوادث المحتملة عند نقل المواد المشعة.

وأضافت أنه على الصعيد المحلي قامت وزارة البيئة والشؤون المناخية بإصدار لائحة من أجل مراقبة وإدارة المواد المشعة الصادرة بالقرار الوزاري رقم (249/97)، والمعدل بالقرار الوزاري رقم (281/2003م)؛ حيث اشتمل على العديد من التشريعات فيما يتعلق بنقل المواد المشعة أبرزها لا يسمح بدخول المواد المشعة أو الأجهزة المحتوية عليها داخل أراضي السلطنة إلا عن طريق النقل الجوي، كما لا يسمح بنقل المواد المشعة داخل السلطنة إلا عن طريق النقل البري، و يجب على أي مركبة تستخدم لنقل المواد المشعة داخل السلطنة الحصول على موافقة من الإدارة العامة للدفاع المدني بشرطة عمان السلطانية قبل الشروع بإستخدامها. وتابعت أن القرار الوزاري اشتمل على تعليمات بأهمية وضع بطاقات تحذيرية على جانبي المركبة التي تستخدم في نقل المواد المشعة ويتوجب كتابة البطاقات باللغتين العربية والإنجليزية على أن المركبة محملة بالمواد المشعة، كذلك لا يحق قيادة المركبة المحملة بالمواد المشعة دون توقف لمدة تتجاوز عن أربع ساعات، ويمنع زيادة ساعات العمل اليومي على (10) ساعات.

يشار إلى أنه تتجلى أهمية تنظيم هذه الفعالية في تعريف الكوادر الطبية والمختصين في نقل المواد المشعة على آخر المستجدات حول الأساليب السليمة عند التعامل مع المواد المشعة من أجل خلق بيئة عمل آمنة، والحد من أخطار وحوادث نقل المواد المشعة.

تعليق عبر الفيس بوك