وزراء خارجية "الخليج" يبحثون في الرياض غدا تطورات الأزمة اليمنية.. و"التحالف" يقتل 19 في غارات متفرقة

عواصم - الوكالات

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، في الرياض، غدًا الخميس، اجتماعاً دورياً يناقشون خلاله الوضع في اليمن والملف النووي الإيراني.

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، أنَّ جدول أعمال الاجتماع يتضمن عدداً من القضايا يأتي في مقدمتها ملف الأوضاع في اليمن، إضافة إلى الوضع في المنطقة وخاصة في إيران وملفها النووي المثير للجدل بالنسبة لدول الخليج الست.. وقال الزياني إن وزراء خارجية التعاون سيبحثون آخر التطورات الإقليمية والدولية المرتبطة بالأمن والاستقرار في المنطقة، وسبل تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

كما سيبحث الوزراء "الإجراءات حيال ما تم تنفيذه من قرارات المجلس الأعلى والمجلس الوزاري، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والمجموعات الأخرى، إضافة إلى التقارير التي تم رفعها من قبل اللجان الوزارية المختصة والأمانة العامة".

وتقعد الدورة الـ135 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، برئاسة وزير خارجية قطر رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الدكتور خالد بن محمد العطية.

وميدانيا، قالت مصادر يمنية إن غارات جوية بقيادة السعودية أسفرت عن مقتل 19 شخصا على الأقل في أنحاء متفرقة من اليمن، أمس، بعد يوم من إعلان المملكة مقتل اثنين من جنودها بقذائف أطلقت من اليمن.

ومن جانب آخر، أعلن الحوثيون أنَّ قواتهم تصدت في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، لأول محاولة تقدّم لقوات برية سعودية، إلى داخل الأراضي اليمنية. وجاء في الخبر الذي نشرته وكالة "سبأ" للأنباء التي يسيطر عليها الحوثيون، أن قوات الحوثي واللجان الشعبية المسلحة، تصدت "لأول توغل برّي سعودي في منطقة حرض اليمنية، المقابلة لمنفذ الطوال السعودي"، معتبرة أن "التوغل"، يعد مؤشّرا على "ضراوة الحرب الدائرة على الحدود والتي تلوح بتدخل بري".

ونشب القتال مع استمرار الاستعدادات لإجراء محادثات بين ممثلين عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المدعومة من إيران والرئيس السابق علي عبد الله صالح في جنيف الأسبوع المقبل.

وذكرت مصادر يمنية أن تسعة مقاتلين حوثيين قتلوا في غارات جوية على مواقعهم بمحافظة مأرب الواقعة إلى الشرق من العاصمة صنعاء فيما قتل أربعة آخرون في محافظة إب بوسط البلاد.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إنَّ ثلاث نساء قتلن في قصف بمنطقة حيدان في محافظة صعدة الشمالية. وأضافت أن ثلاثة يمنيين قتلوا وأصيب أربعة آخرون في منطقة همدان في صنعاء.

وشنَّ التحالف العسكري بقيادة السعودية غارات جوية أيضا على مجمع وزارة الدفاع اليمنية في صنعاء لكن لم ترد تقارير فورية عن إصابات. وكانت غارات جوية بقيادة السعودية قد استهدفت يوم الأحد المقر الرئيسي للجيش في صنعاء مما أسفر عن مقتل 44 شخصا وإصابة مئة آخرين.. وقالت الوكالة اليمنية أمس الأول إن جنديين سعوديين قتلا في قصف من الجانب اليمني لمواقع حدودية بمنطقة ظهران الجنوب بجنوب السعودية.

وتتبادل قوات سعودية إطلاق النار مع الحوثيين منذ مارس آذار عندما بدأ تحالف عربي عملياته العسكرية ضد جماعة الحوثي سعيا لإعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

وأطلق الجيش اليمني المتحالف مع الحوثيين صاروخ سكود يوم السبت باتجاه السعودية في أول هجوم من نوعه على المملكة منذ بدء الغارات. وقالت السعودية إنها أسقطت الصاروخ بصاروخي باتريوت.. وأرسلت السعودية والبحرين قوات إضافية إلى المنطقة الحدودية. وذكرت قناة العربية التلفزيونية المملوكة لسعوديين إن قاذفات صواريخ بحرينية استخدمت في صد محاولات الحوثيين التسلل عبر الحدود.

تعليق عبر الفيس بوك