العاصفة "أشوبا": توقّعات بأمطار غزيرة ورياح اعتبارًا من مساء اليوم وحتى الجمعة

مسقط - الرؤية

أوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية أنّ آخر خرائط الأرصاد وصور الأقمار الأصطناعية تشير إلى تمركز العاصفة المدارية "أشوبا" وسط بحر العرب مع تحركها بالاتجاه الشمالي الغربي، ويبعد المركز عن سواحل محافظة جنوب الشرقية 650 كلم وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 35 إلى45 عقدة.

وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في بيان الإنذار الأول أنّه وبالرغم من استمرار تباين الاحتمالات حول المسار المتوقع للحالة فإنّ آخر تحديثات خرائط الطقس ترجح احتمال اقتراب العاصفة المداريّة من سواحل محافظة جنوب الشرقية صباح غد الخميس مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة إلى شديدة السرعة على محافظات جنوب الشرقية ومسقط وشمال الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة خلال الفترة ما بين مساء اليوم الأربعاء إلى مساء بعد غد الجمعة ويتحول البحر إلى هائج الموج على جميع سواحل السلطنة خلال الثلاثة أيام المقبلة ويتراوح أقصى ارتفاع للموج من 3 إلى 6 أمتار.

وأكدت المديرية أنّ المؤشرات لا تزال مستمرة باحتمال ضعف الحالة المدارية تدريجياً لدى اقترابها من سواحل السلطنة.. داعية إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة، ونصحت الجميع بمتابعة آخر المستجدات من مصدرها الرسمي.

إلى ذلك أصدرت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أمس بيانا حول الحالة المدارية "أشوبا" فيما يلي نصه: بتوجيه من معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام الشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني تتابع اللجنة الوطنية للدفاع المدني تطورات مسار الحالة المدارية وتأثيراتها المتوقعة على السلطنة، وذلك بالتنسيق مع المختصين في الهيئة العامة للطيران المدني.

ونظرًا لتباين توقعات النماذج العددية والتي يرجح بعضها هبوب رياح نشطة إلى شديدة السرعة وارتفاع موج البحر مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بجريان للأودية والشعاب فقد تم الإيعاز للجان الفرعية للدفاع المدني في المحافظات باتخاذ ما يلزم في سبيل تعزيز جاهزيتها والاستعداد للحد من تأثيرات الحالة.

وفي هذا الصدد وحرصًا على السلامة العامة فإنّ اللجنة الوطنية للدفاع المدني تدعو الجميع إلى استسقاء المعلومات من المصادر الرسمية واتباع الإرشادات الصادرة عنها واتخاذ سبل الحيطة والحذر وكل ما من شأنه حماية وصون الأرواح. سائلين الله عزّ وجل أن يجعلها أمطار خير وبركة ويعم بنفعها البلاد والعباد".

على صعيد متصل، أعلنت وزارة التربية والتعليم أنّ امتحانات دبلوم التعليم العام مستمرة اليوم الأربعاء في موعدها، مشيرة إلى أنّه وبالنسبة للامتحانات اللاحقة فسيتم الإعلان عمّا سيتّبع بشأنها اليوم.

تعليق عبر الفيس بوك