اليمن: الأمم المتحدة تعول على محادثات جنيف لإنهاء الحرب

مقتل وإصابة عشرات الحوثيين في غارات على صعدة والضالع

عدن - رويترز-

قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن، أمس، إن محادثات السلام المقرر أن تعقد الأسبوع القادم في جنيف يمكن أن تنهي الحرب المستمرة منذ شهرين وتنقذ البلاد من انقسام دائم.

وقال إسماعيل ولد شيخ أحمد في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية إنه يأمل إنهاء حملة الضربات الجوية العربية والاقتتال الداخلي الذي راح ضحيته نحو 2000 يمني، لكن الحكومة في المنفى اتخذت نهجا متشددا في المفاوضات وطالبت بانسحاب الحوثيين الذين هيمنوا على البلاد.

وقال ولد شيخ أحمد إن جنيف تمثل انفراجة اذا حدثت يمكن ان تقود إلى ديناميكية جديدة وهي إنهاء هذا الصراع. وقال إنه متفائل من ان اليمن سيبقى موحدا وإن الصراع لم يصل إلى نقطة اللاعودة.

ومنذ السيطرة على العاصمة صنعاء في سبتمبر ومدن أخرى في الاشهر التي تلت ذلك مازال الحوثيون يتحصنون في انحاء كثيرة من البلاد رغم مرور 11 أسبوعا على الضربات الجوية العربية التي تهدف إلى ارغامهم على الانسحاب وإعادة هادي.

ورفض الحوثيون قرار الامم المتحدة قائلين إن حكومة هادي المعترف بها دوليا فقدت شرعيتها. ودعوا في السابق إلى وقف لاطلاق النار قبل أي محادثات.

وفي نفس الوقت قصفت طائرات بقيادة السعودية صنعاء مرة أخرى يوم الاثنين مستهدفة قاعدة صواريخ ومعسكر قوات خاصة ومنزل وزير دفاع سابق قريب من الحوثيين.

وقالت قناة تلفزيون المسيرة الرسمية للحوثيين إن عشرة أشخاص قتلوا في الضربات الجوية في محافظة صعدة على الحدود مع السعودية.

وفي محافظة الضالع الجنوبية قال سكان إن 23 مقاتلا في جانب الحوثيين سقطوا بين قتيل وجريح في اشتباك جديد. وقال سكان في محافظة أبين المجاورة إن خمسة مدنيين قتلوا في قصف للحوثيين في خضم معارك بشأن مدينة لودر الرئيسية.

تعليق عبر الفيس بوك