وثائق ومخطوطات ومقتنيات نادرة في معرض "نزوى تاريخ وحضارة".. 8 الجاري

نزوى - العُمانيَّة

يُفتتح، الإثنين المقبل، في قاعة الحزم بجامعة نزوى، معرض "نزوى تاريخ وحضارة"؛ وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سعود بن سليمان بن حمير النبهاني مستشار الدولة.

ويضمُّ المعرض -الذي يُقام في إطار الاحتفاء بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية 2015، وتنظمه اللجنة الثقافية بنادي نزوى- 11 ركنا تسلط الضوء على جانب من كنوز عمان التاريخية والثقافية والأدبية، بما يتضمنه من وثائق ومخطوطات ومقتنيات وصور ضوئية نادرة عن مدينة نزوى.

ويُشارك في المعرض -الذي يستمر خلال الفترة من 8 إلى 13 يونيو الجاري- عدد من المؤسسات والهيئات الرسمية والخاصة.

وحول هذا المعرض، قال الدكتور موسى بن محمد بن عبدالله السليماني رئيس لجنة المعرض، إنَّ عددا من المؤسسات والهيئات الرسمية والخاصة سوف تشارك في هذا المعرض؛ من بينها: هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية؛ حيث ستشارك بأكثر من 50 وثيقة، يعود بعضها إلى عام 1701م، تتضمن مراسلات ما بين حكام زنجبار وشخصيات سياسية واجتماعية عمانية بارزة، ومخاطبات أوروبية مع القناصلة. وتشارك أيضا جامعة السلطان قابوس بركن خالص لها، تعرض فيه مجموعة من رسائل الدكتواره والماجتسير، وبعض إصدارات مركز الدراسات العمانية بالجامعة. وتشارك جامعة نزوى -ممثلة في مركز الخليل بن أحمد- بمجموعة من المخطوطات والوثائق التي حصلت عليها الجامعة. ومن بين الأركان الأهلية الخاصة، ثمة ركن خاص بمخطوطات ووثائق الشيخ الأديب الراحل منصور بن ناصر الفارسي، ويشارك هلال بن منصور الصباحي بركن خاص للصور التاريخية لمدينة نزوى، وولاياتمحافظة الداخلية، بعضها يعود زمن تصويرها إلى عام 1959 ميلادي.

ويشارك الباحث خلفان بن سالم البوسعيدي من ولاية منح بركن خاص يعرض فيه وثائق ومخطوطات أصلية ومصورة، ومن بين المشاركات الأهلية يشارك سالم بن خلفان السيباني، بعدد من المخطوطات يعود بعضها إلى 400 عام.

وقال السليماني إنَّ المعرض يضم أيضا ركنا للمطبوعات والرسائل الجامعية، التي كتبت في نزوى، وكذلك ركنا لإصدارات الحديثة التي تتناول الجانب الثقافي والعلمي للمدينة...ويقدم ركن "بيت قرش" الذي يعرضه جمال بن محمد الكندي، جانبا من التحف والتراثيات، والمسكوكات النقدية والأسلحة القديمة التي تستقدم في عمان، وتستقدم في الجزيرة العربية. يشارك معه سيف بن ناصر الطيواني بمعروضات تراثية..

والجدير بالذكر أن المعرض سيظل مفتوحا للزوار لمدة ستة أيام متواصلة.

تعليق عبر الفيس بوك