اليمن: مجلس الأمن يلتئم في جلسة استثنائية لإقرار "هدنة عاجلة".. وغارات "التحالف" تقتل مدنيين في صنعاء

عواصم - الوكالات

عقد مجلس الأمن، أمس، جلسة استثنائية لمناقشة الأوضاع في اليمن بطلب تقدَّمت به روسيا، تزامناً مع تكثيف المبعوث الأممي جهوده لجمع الفرقاء السياسيين إلى طاولة حوار.

ومن جهتها، دعتْ اللجنة العليا للإغاثة في اليمن، أمس، إلى "هدنة حقيقية" تتيح إيصال المساعدات إلى المدن المنكوبة مطالبة الميليشيات الحوثية بالسماح بوصول المساعدات إلى محتاجيها، في الوقت الذي سقط فيه قتلى وجرحى من الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع على عبدالله صالح فى غارات لمقاتلات التحالف على عدن فى اليمن، كما قصفتْ طائرات التحالف العربى، مجمع 22 مايو للتصنيع العسكرى فى العاصمة صنعاء، بيما شهدت تعز قصف عشوائى للحوثيين وقوات صالح على أحياء سكنية.

وقال مسلحون معارضون للحوثيين إن غارات جوية شنها تحالف تقوده السعودية قتلت مجموعة تضم نحو 20 مقاتلا حوثيا خارج مدينة عدن الساحلية بجنوب اليمن اليوم الأربعاء كما نفذت غارات فى العاصمة صنعاء. فيما أفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بأن عناصر حوثية سيطرت على عدد من المواقع في محافظة الضالع بجنوب اليمن، بعد معارك عنيفة.

إلى ذلك، أعلن "إخوان اليمن" عن مقتل أحد قيادات الجماعة على يد جماعة الحوثيون، وقال حزب التجمع اليمنى الذراع السياسية لإخوان اليمن أن أمين ناجى الرجوى رئيس الدائرة السياسية بالمكتب التنفيذى للإصلاح بمحافظة "إب" وعضو مجلس شورى الاصلاح، قتل وهو قيد الاختطاف من جانب الحوثيين. وأضاف إخوان اليمن فى بيان لهم، أن جرائم المليشيات لن تمر دون حساب ولن تسقط بالتقادم، وأن لكل ظلم نهاية وعلى الباغى تدور الدوائر.

وفي سياق ذي صلة، كشفتْ وزارة الداخلية السعودية، أمس، هوية منفذ الجريمة الإرهابية التى وقعت بالدمام يوم الجمعة الماضي، وأسفرت عن مقتل منفذ العملية واستشهاد أربعة مواطنين. وقال المتحدث الأمنى للوزارة اللواء منصور التركي، إن إجراءات التثبت من هوية منفذ الجريمة الإرهابية الآثمة بمسجد الحسين فى حى العنود بمدينة الدمام أوضحت أنه يدعى خالد عايد محمد الوهبى الشمرى (سعودى الجنسية)، كما أثبت المعمل الجنائى من خلال فحص عينات من بقايا جثة الإرهابى وموقع الحادث أن المادة المستخدمة فى التفجير هى من نوع "آر.دى.إكس".

وكانت قوات الجيش السعودى، قد أحبطت عملية تسلل للحوثيين قرب مدينة نجران الحدودية. وكان قد جدد طيران التحالف العربى بقيادة السعودية فى ساعة مبكرة من صباح أمس، غاراته الجوية على تجمعات الحوثيين فى محافظة صعدة المعقل الرئيسى لهم شمال اليمن. وقالت مصادر صحفية من صعدة لوكالة الأنباء الألمانية، إن غارات جوية استهدفت تجمعات للحوثيين فى منطقة سحار وبنى معاذ والطلح. وأوضحت المصادر أن قتلى وجرحى من الحوثيين سقطوا جراء تلك الغارات دون التأكد من أعدادهم.

تعليق عبر الفيس بوك