اعتقالات "واسعة" شرق تركيا قبيل تجمع في سيرناك

أنقرة - الوكالات

قالت مصادر أمنية إن الشرطة التركية اعتقلت العشرات فى جنوب شرق تركيا الذى يغلب على سكانه الأكراد، أمس، فى عملية وصفها سياسيون مؤيدون للأكراد بأنها "استفزاز" قبل الانتخابات البرلمانية التى ستجرى يوم الأحد المقبل.

ويسعى الرئيس رجب طيب أردوغان إلى تحقيق أغلبية كبيرة لحزبه الحاكم العدالة والتنمية للسماح له بتغيير الدستور ومنحه سلطات تنفيذية كاسحة، وحصول حزب الشعوب الديمقراطى المؤيد للاكراد الذى يتهمه القوميون بدعم المتمردين المسلحين الاكراد على عدد كبير من الاصوات يمكن ان يعرقل هذا الطموح لدى أردوغان.

وقالت قوات الأمن إنه تم اعتقال 43 شخصا فى اقليم سيرناك الذى يقع على الحدود مع سوريا والعراق كانوا يخططون لاحتجاجات فى يوم الانتخابات، مضيفاً أن البحث جار للقبض على 37 شخصا آخرين. وألقى حسيب كابلان وهو عضو بالبرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطى لدائرة سيرناك باللوم على حزب العدالة والتنمية الذى شارك فى تأسيسه أردوغان فى مداهمة معقل حزب الشعوب الديمقراطى. وقال لرويترز: "هذه العملية التى تسببت فيها حكومة حزب العدالة والتنمية قبل ثلاثة ايام من الانتخابات هى فى كلمة واحدة (استفزاز)".. مضيفاً: "لكن الناس لن تتم اثارتها، سنحبط هذا الاستفزاز باحتشادنا غدا (اليوم)".

وتأتي اعتقالات أمس قبل يوم من تجمع حاشد لحزب الشعب الديمقراطى فى سيرناك سيتحدث إليه زعيمه المشارك فيجن يوكسيكداج وبعد زيارة لنائب رئيس الوزراء بولنت ارنيتش وسط إجراءات أمنية شديدة هذا الاسبوع.

تعليق عبر الفيس بوك