15.3% انخفاضا بمؤشر أسعار المنتجين بالسلطنة بنهاية الربع الأول

مسقط - الرُّؤية

سجَّل الرقم القياسي لأسعار المنتجين بالسلطنة خلال الربع الأول من العام 2015 انخفاضا نسبته 15.3%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2014؛ وذلك في تواصل لانخفاض المؤشر خلال العام 2014؛ حيث قادت أسعار منتجات النفط والغاز هذا الانخفاض مسجلة تراجعا نسبته 17.1%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2014م، فيما سجلت المنتجات غير النفطية تراجعا نسبته 5.3%، وفق ما أشارت آخر البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

ويُعزى التراجع بمنتجات النفط والغاز إلى انخفاض أسعار المنتجين لمنتجات النفط المكرر بنسبة 37.3%، فيما انخفضت أسعار منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 14%، مقارنة بالربع الأول من العام 2014م.

أما أسعار المنتجين للمنتجات غير النفطية، فقد جاء انخفاضها نتيجة انخفاض أسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 7.4%، والتي انخفضت كل مجموعاتها الفرعية بنسبة متفاوتة حيث سجلت المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات انخفاضا نسبته 2.9% وسلع أخرى قابلة للنقل بنسبة 10.8% والمنتجات المعدنية والماكينات والمعدات بنسبة 4.8%.

ففي مجموعة المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات، انخفضت أسعار المنتجين في الأسماك والفواكه والخضراوات والزيوت بنسبة 3.8%، كما انخفضت منتجات الألبان بنسبة 11.1%.

وفي مجموعة السلع الأخرى القابلة للنقل، انخفضت أسعار الغازات والأحماض ومنتجات البولي بروبلين بنسبة 24.7%، كما انخفضت أسعار الأسمنت والجير والجص بنسبة 0.4% ومنتجات البولي بروبلين بنسبة 25.2%، بينما ارتفعت الأسعار في الأصباغ والمنتجات الصيدلية بنسبة 0.4% ومنتجات الزجاج والأسمنت والرخام بنسبة 0.5%.

وفي أسعار المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات يعزى الانخفاض إلى تراجع خام ومنتجات الحديد والألمنيوم صاحب أعلى وزن نسبي في هذه المجموعة بنسبة 4.8%، كما سجلت بقية المنتجات تراجعات متفاوتة باستثناء منتجات جاهزة أخرى من حديد أو ألمونيوم التي ارتفعت بنسبة 0.9%.

وفي المقابل، سجَّلت أسعار المنتجين لمنتجات التعدين والكهرباء والماء ارتفاعا نسبته 2.2% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي؛ حيث يعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار المنتجين في الطاقة الكهربائية والماء والذي بلغت نسبته 2.7%.

تعليق عبر الفيس بوك