الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

خبر : البشير يؤدي اليمين رئيسا لولاية جديدة في السودان.. الثلاثاء

الأحد 31 مايو 2015 05:11 ص بتوقيت مسقط

الخرطوم - الوكالات

يؤدي الرئيس السوداني عمر البشير، بعد غد، اليمين الدستورية رئيسا للسودان لفترة رئاسية جديدة، أمام الهيئة التشريعية للبلاد.. وقال وزير الإعلام السودانى أحمد بلال عثمان أن كافة الترتيبات اللازمة لحفل التنصيب اكتملت.

ويشارك في حفل تنصيب البشير 28 من الرؤساء والملوك والأمراء وممثلى الدول الشقيقة والصديقة.. وأعلن عثمان -فى تصريح صحفى أمس- أنه تقرر منح العاملين بالدولة عطلة رسمية يوم الثلاثاء المقبل لتمكين المواطنين من المشاركة فى الاحتفال بمراسم التنصيب للرئيس البشير، مشيرا إلى أنه ستتم تغطية الحدث تغطية إعلامية شاملة عبر كافة القنوات الفضائية والإذاعات العربية والإفريقية.

وبشأن الإنفاق على احتفال مراسم التنصيب، قال وزير الإعلام السودانى: "إن ادعاءات البعض بشأن الإنفاق "البزخي" على الاحتفالية لا صحة له على الإطلاق، باعتبار أن الدولة لم تتحمل تذاكر حضور الضيوف للمشاركة فى مراسم التنصيب، باستثناء وجبة الغذاء بالقصر الجمهوري، لافتا إلى أن القطاع الخاص السودانى تكفل بكثير من المصروفات".

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد فاز بفترة رئاسية جديدة، بعد حصوله على نسبة أكثر من 94 في المئة من أصوات الناخبين في الانتخابات التي جرت مؤخراً، بحسب ما أعلنته مفوضية الانتخابات.

وقوبل إعلان فوز البشير بالتكبير من بعض الحاضرين في القاعة التي أعلنت منها النتائج. وقال رئيس المفوضية مختار الأصم إن البشير حصل على أكثر من خمسة ملايين صوت، من بين خمسة ملايين ونصف المليون من الأصوات الصحيحة. وأن نسبة مشاركة الناخبين بلغت 46 في المئة، من بين أكثر من 13 مليون سوداني يحق لهم التصويت.