استعراض مشروع "مصفاة الدقم" أمام ممثلي المجتمع المحلي والجهات الحكومية والخاصة بالولاية

الدقم- الرؤية

عقدت شركة مصفاة الدقم اجتماعًا تعريفيًا حول مشروع المصفاة المرتقبة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ محسن بن حمد المسكري والي الدقم بفندق كراون بلازا الدقم وبحضور ممثلين عن المجتمع المحلي، وممثلين من مختلف الجهات الحكومية والخاصة وشمل على تقديم عرض توضيحي حول المشروع شمل عدة محاور.

ويهدف هذا العرض التوضيحي إلى تبيان تفاصيل المشروع وإشراك أصحاب العلاقة من المجتمع المحلي ومختلف الجهات الحكومية والخاصة واطلاعهم على خطة سير العمل وأبرز التطورات خلال الفترة القادمة، والمراحل الزمنية للمشروع، والفرص الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الولاية بالإضافة إلى الفرص التدريبية الموجهة لشباب الولاية، إلى جانب برامج وخطط المسؤولية الاجتماعية للشركة.

من جهته، قال سعادة الشيخ محسن المسكري والي الدقم إنّ مشروع مصفاة الدقم يعد إحدى الإضافات الاستراتيجية للمنطقة الاقتصادية بالدقم والمواطنين، مضيفا أنّ مبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية لمصفاة الدقم الموجهة لأبناء المجتمع المحلي هي محل تقدير كبير، إلى جانب ما تظهره المصفاة من التزام في مشاركة المجتمع جميع التطورات لمراحل المشروع.

وقال جاكوبس نيوهاوسر مدير مشروع مصفاة الدقم إن هذه الاجتماعات تهدف مباشرة لإشراك أصحاب المصلحة ومن لهم صلة بالمشروع في الدقم وتعريفهم بتفاصيل المشروع أولا بأول، واطلاعهم على آخر تطورات المشروع والفرص التي يوفرها لأبناء الولاية. وأضاف أن إشراك أصحاب العلاقة يعد أحد القيم الأساسية في الاستراتيجية التشغيلية لمصفاة الدقم.

ومن المؤمل أن تصبح الدقم المركزَ الصناعي والاقتصادي التالي في السلطنة، والتي تعرف باسم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ويعد مشروع مصفاة الدقم واحدًا من المشاريع الكبرى التي ستنفذ في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وسيكون بمثابة خط الانطلاق لخطة تحويل الدقم إلى أحد أضخم المراكز الصناعية والاقتصادية في المنطقة. ولا ريب أنّ هذه الخطوة ستثمر العديد من الإيجابيات للمجتمع المحلي من خلال دعم مبادرات القيمة المحلية المضافة التي ستطرحها مصفاة الدقم من خلال تمكين الموردين المحليين فضلاً عن الاستعانة بالكفاءات البشرية المحلية متى ما أمكن.

وقد أسندت شركة مصفاة الدقم مؤخرا مناقصة أعمال تمهيد الموقع الذي ستشيّد عليه المصفاة الجديدة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لشركة جلفار للهندسة والمقاولات. ومن المتوقع أن تبدأ أنشطة تمهيد الموقع في الربع الثاني من العام الجاري وتشمل حفر أكثر من 12 مليون متر مكعب من التربة وترصينها، فضلاً عن وضع الأسس للشروع في البدء في تشييد المصفاة في الموعد المحدد عام 2016. وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230.000 ألف برميل يومياً وستعمل على إنتاج الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال باعتبارها المنتجات الرئيسية للمصفاة.

ويقع مشروع مصفاة الدقم في قلب المنطقة الاقتصادية وهو مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية "آيبيك" وتتميز المصفاة بموقعها الاستراتيجي المطل على خطوط النقل البحري الرئيسية في بحر العرب.

تعليق عبر الفيس بوك