وفد من "التعليم العالي" يزور الجامعات البريطانية

مسقط - الرؤية-

نظم المجلس الثقافي البريطاني بمسقط بالتعاون مع قسم التجارة والاستثمار البريطاني بالسفارة البريطانية بمسقط، وبدعم من الجمعية الأنجلو - عمانية مؤخرًا زيارة لوفد ضم 8 موظفين من وزارة التعليم العالي بالسلطنة إلى عدد من الجامعات البريطانية.

وتم تنظيم الزيارة بهدف التعرف على فرص الدراسة المتاحة للعمانيين في بريطانيا وللاطلاع على أوضاع الدارسين العمانيين الموجودين في مختلف الجامعات البريطانية. بالإضافة إلى دراسة الفرص لتبادل الخبرات والمعارف بين الجانبين عبر إنشاء شبكات تواصل بين السلطنة ومكاتب القبول والتسجيل بالجامعات البريطانية.

كما شمل برنامج الزيارة والتي امتدت لخمسة أيام لقاءً مع الملحق الثقافي للسلطنة بلندن تم خلاله مناقشة بعض المواضيع المتعلقة بالبعثات. وقام الوفد أيضاً بزيارة عدد من الجامعات مثل جامعات كوفنتر، وكارديف، وإكستر، وريدنج. أطلع خلالها على مستوى المرافق في تلك الجامعات والخدمات التي تقدمها للطلبة المبتعثين، كما قام الوفد بزيارة لبعض السكنات الداخلية الخاصة بالطالبات. والتقى الوفد ببعض الطلبة العمانيين الدارسين للتعرف على تجاربهم الدراسية بتلك الجامعات عن قرب.

وعن أهمية مثل هذه الزيارات قال طلال بن خلفان المحاربي مدير مساعد بدائرة البعثات الخارجية: إن مثل هذه الزيارات من شأنها إتاحة الفرصة للاطلاع الفعلي على الإجراءات والخدمات المقدمة لطلبتنا من لحظة وصولهم للجامعة وحتى تخرجهم. وهي فرصة لمسؤولي الوزارة للتعرف على أوضاع الطلبة بتلك الجامعات عن قرب وإيجاد الحلول المناسبة لما قد يواجههم من عقبات خلال مسيرتهم الدراسية. ويؤكد طلال المحاربي على ضرورة حضور الطلبة الأسبوع التعريفي للجامعات، وذلك لما يتضمن من برامج وإرشادات من شأنها مساعدة الطالب بشكل كبير خاصة في بداية حياته الجامعية.

وأشارت زينب البروانية، مدير المشروعات بالمجلس الثقافي البريطاني، ورئيسة الوفد العماني إلى أن الزيارة كانت مثمرة، مبينة أنهم استعرضوا خلالها أوجه التعاون مع الجانب البريطاني في مجالات التعليم والتدريب.

ومن جانبها قالت لولا لام، الملحق التجاري بقسم التجارة والاستثمار البريطاني: استعرضنا مع الوفد العماني ما تمتاز به الجامعات البريطانية من جودة وتنوع في البرامج التي توفرها لطلابها، ويسعدنا الترحيب بالعمانيين للدراسة في بلادنا والاستفادة من هذه البرامج.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الطلبة العمانيين الدارسين في بريطانيا يصل لما يقارب 1300 طالب وطالبة يتوزعون على 155 جامعة. ويدرسون تخصصات متعددة تشمل العلوم الإدارية، العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية، الهندسة، العلوم التطبيقية، علوم الأحياء والطب.

تعليق عبر الفيس بوك