شمسة الرواحية.. أنامل تنسج أبعادا جديدة للبيئة العمانية

مسقط - مشعل المقبالي

لم يدر بخُلد شمسة الرواحية طالبة الكلية التقنية، أن تحظى لوحاتها بهذا الكم من المتابعة؛ أو أنها تنسج بأناملها أبعادا جديدة للبيئة العُمانية.. فلوحات الرواحية -سواءً الملونة أو المعتمدة على لون واحد- تعكس ثراء البيئة وتجليات الموهبة، التي توِّجت بالدراسة، وعزَّزتها عضوية جماعة الفنون التشكيلية في الكلية التقنية؛ مما أكسبها الكثير من الخبرات والمهارات.

وعن البدايات، تقول الرواحية: "دخلت عالم الفن منذ الصغر؛ حيث نشأ عندي فطريا حب الرسم منذ سن ما قبل المدرسة، كنت أتلقى التشجيع المستمر وصولا لهذه المرحلة، وما زلت في طور التعلم المستمر".. وعن سر اختيارها الهندسة المعمارية لدراستها الجامعية، تقول: تخصصي نابع من عشقي للرسم؛ فهما مزيج متجانس.

وتضيف: طموحاتي لا حدود لها، لكني أريد الوصول لأعلى المستويات من الارتقاء بمستواي الفني وابتكار أسلوبي الخاص في الرسم الذي لا يشبهه أحد، كما أتمنى إعداد أجيال مهتمة واعية ومثقفه فنياً، وأحلم برؤية مجتمع عماني واع ومثقف فنيًّا، يعطي التقدير الجزيل للرسامين.. واستدركت: ليس كل من يرسم يسمى فنانا، فامتلاك الموهبة لا يعني النجاح، بل يجب أن تكون واعيا ومثقفا بالأساليب الفنية مُلمًّا بأبرز صناع عالم الفن.. فالتفوق الفني هو إنتاج أروع الأعمال بأقل الأدوات.

وفيما يتعلق بالصعوبات التي تواجهها في سبيل تطوير موهبتها، تقول شمسة: أبرز الصعوبات هي عدم القدرة على حضور معظم المعارض الفنية المقامة من خارج عمان وداخلها، كذلك أتمنى من أعماقي أن يتم إنشاء قسم للجمعية العمانية للفنون التشكيلية في كل ولاية من ولايات السلطنة؛ ليتم تمكين الفنانين من ممارسة هواياتهم وإقامه الورش الفنية المختلفة دون أية صعوبات.

وعن أفضل الطرق المناسبة لإيصال رسائلها للمجتمع ترى أن الرسم والأعمال الفنية هي أبسط وأجمل أداه تستخدم لإيصال الفكرة إلى الجمهور.. وتوضح: رسم الكاريكاتير أعتبره الأفضل للإرشاد والتعبير عن بعض المشاكل التي تواجه المجتمع، وذلك لأن فن الكاريكاتير يساعد على إيضاح المشكلة والإرشاد للحل عن طريق عمل فني ممزوج بحس الدعابة والمرح، كذلك يمكنني تقديم المطبوعات والمنشورات والقصص القصيرة المصورة بأسلوب ممتع ومشوق.

واختتمت حديثها بالقول: أنصح الشباب الموهوبين وكل من يملك حسًّا فنيًّا مرهفا بحسن استغلال تلك الموهبة، فالله اختارك لتؤدي دورك في المجتمع عن طريق هذه الموهبة، فلا تلتفت للإحباطات، ولا يغرنك كثرة المدح، ولكن كن ذا همة عالية وارتقي للأعلى واسع للأفضل.

 

تعليق عبر الفيس بوك