احتجاجات في اليابان على بناء قاعدة أمريكية بآرخبيل

طوكيو - الوكالات

شكَّل آلاف المتظاهرين سلسة بشرية، أمس، في طوكيو احتجاجا على مشروع بناء قاعدة عسكرية أمريكية جديدة في آرخبيل أوكيناوا جنوب اليابان.

وأحاط المحتجون -وعددهم نحو 15 ألفا بحسب المنظمين- بمبنى البرلمان ملوحين بيافطات مناهضة للمشروع كتب على إحداها "لا لهونوكو". وينص المشروع على نقل قاعدة فوتينما الجوية الأمريكية إلى هينوكو في شمال شرق آرخبيل. ويفترض أن تنقل قاعدة فوتينما الواقعة في مدينة غينويان إلى منطقة ساحلية اقل اكتظاظا بالسكان لكن سكان أوكيناوا لا يريدون إقامتها في منطقتهم.

ويضم آرخبيل اوكيناوا -الذي احتله الأمريكيون بعد الحرب العالمية الثانية، وأعيد إلى اليابان في 1972- أكثر من نصف 47 ألف جندي أمريكي يتمركزون في اليابان في تعايش مفروض على السكان الذين يتذمرون منه. ويشكو السكان من الضجيج ومخاطر وقوع حوادث. وهم يرون أيضا أنَّ وجود هذا العدد الكبير من الجنود الأمريكيين يفتح الباب للإجرام، خصوصا لجرائم الاغتصاب معتمدين على عدد من الحوادث في السنوات الأخيرة.

وكان رئيس الوزراء الياباني المحافظ شينزو آبي، قد أكد رغبته في نقل القاعدة من فوتينما خلال قمة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في 29 أبريل في واشنطن؛ في إطار اتفاق دفاعي أمريكي-ياباني. وقال آبي: "إنه الحل الوحيد". لكن حاكم أوكيناوا الذي يتمتع بشعبية كبيرة أكد أنه سيواصل معارضته لمشروع نقل قاعدة عسكرية أمريكية إلى آرخبيل الواقع في جنوب اليابان، عبر نقل معركته إلى واشنطن مباشرة. ويفترض أن يتوجه تاكيشي أوناغا الأسبوع المقبل إلى واشنطن حيث يأمل في لقاء مسئولين في الدفاع.

تعليق عبر الفيس بوك