استعراض الاستعدادات للمشاركة الخليجية في مؤتمر العمل الدولي

مسقط - الرؤية

أنهى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية استعداداته للمشاركة في أعمال الدورة الـ104 لمؤتمر العمل الدولي الذي ينعقد في جنيف بسويسرا خلال الفترة من 1 إلى 14 يونيو 2015.

وعقد المكتب التنفيذي خلال الأسبوع الماضي عدة اجتماعات تناولت الموضوعات المدرجة على جدول أعمال مؤتمر العمل الدولي، حيث عقد اجتماعاً لمسؤولي العلاقات الدولية في وزارات العمل بدول المجلس لاستعراض جدول أعمال المؤتمر والمواقف التنسيقية بين الدول في المحفل الدولي، وبحث الاجتماع جدول أعمال المؤتمر وسبل تعاطي دول المجلس مع بنود الاجتماعات وسير أعمال المؤتمر، كما شكل فرقاً خليجية للتباحث حول كافة الموضوعات ذات الأولوية للتنسيق بين الوفود الحكومية الخليجية المشاركة في المؤتمر.

كما عقد المكتب التنفيذي اجتماعاً آخر لفريق خبراء في شؤون العلاقات العمالية الدولية، وجاء تشكيل الفريق بناء على توجيه وزراء العمل بدول مجلس التعاون، وتكون مهمته مراجعة ودراسة تقارير لجنة الخبراء القانونيين ولجنة الحريات النقابية في منظمة العمل الدولية بشكل عام والملاحظات التي ترد فيهما على دول مجلس التعاون بشكل خاص، واقتراح آليات التعاطي مع تلك الملاحظات، إضافة إلى التحضير للمناقشات التي تتم قبل الشروع في إصدار اتفاقية أو توصية دولية.

ويهدف تشكيل الفريق إلى إيجاد أرضية مشتركة بين دول المجلس لمناقشة تلك التقارير وبناء فهم مشترك لما يرد من ملاحظات فيها. وتوحيد مرئيات دول مجلس التعاون حول الصكوك الدولية المقترح إصدارها. وتفعيل دور دول مجلس التعاون في لجنة المعايير، واثناء اللجان الفنية المعنية بإصدار معايير العمل الدولية. وناقش الفريق سبل مواجهة الشكاوي المرفوعة على دول مجلس التعاون في منظمة العمل الدولية، وكذلك استعرض مشروع برنامج إعداد قيادات في مجال العلاقات الدولية ومعايير العمل، وناقش الفريق الرؤية الخليجية المشتركة لمكافحة العمل الجبري والاتجار بالبشر.

ومن المقرر أن يعقد مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون اجتماعه التنسيقي على هامش مؤتمر العمل الدولي يوم الخميس 3 يونيو 2015م، كما ستعقد عدد من الاجتماعات الخليجية التحضيرية بينها اجتماع لجميع أطراف الإنتاج واجتماع لكبار المسؤولين في وزارات العمل بدول المجلس.

تعليق عبر الفيس بوك