"داعش" يحكم قبضته على نصف الأراضي السوريّة

عواصم - الوكالات

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس أنّ تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يسيطر على أكثر من نصف الأراضي السوريّة بعد تقدمه غربًا وسيطرته على مدينة تدمر في وسط البلاد.

وسيطر التنظيم المتشدد الذي استولى بالفعل على مساحات كبيرة من شمال وشرق سوريا على المدينة التاريخية، وهذه أول مرة ينتزع فيها السيطرة على مركز سكاني كبير بشكل مباشر من القوات الموالية للحكومة في المناطق التي يسيطر عليها منخفضة الكثافة السكانيّة. وتقع المدن السورية الكبرى بما في ذلك دمشق في النصف الغربي قرب الحدود مع لبنان والساحل وأعطاها الجيش السوري أولوية.

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنّ حوالي ثلث سكان مدينة تدمر البالغ عددهم 200 ألف نسمة ربما فروا من المدينة في الأيام القليلة الماضية، أثناء القتال بين القوات الحكومية والتنظيم. وقالت المتحدثة باسم المكتب رافينا شمداساني في جنيف إنّه توجد تقارير عن منع القوات الحكوميّة لمدنيين من المغادرة إلى أن فرّوا هم أنفسهم وسيطر التنظيم المتشدد على المدينة، وذلك وفق مصادر موثوق بها كما قالت.

وأضافت شمداساني في تعليقات عبر البريد الإلكتروني إنّ تقارير أفادت بأنّ تنظيم الدولة "ينفذ عمليات تفتيش من بيت إلى بيت في المدينة بحثا عن أناس مرتبطين بالحكومة. وأفادت تقارير أنّ التنظيم أعدم 14 مدنيًا على الأقل في تدمر هذا الأسبوع".

تعليق عبر الفيس بوك