"تطبيقية صحار" تشارك في مؤتمر دولي بالإمارات

صحار- الرؤية

شاركت الدكتورة هند بنت عبدالله الهاشمية أستاذة مساعدة في مناهج اللغة العربية وطرائق التدريس وعضوة هيئة التدريس بقسم المتطلبات العامة بكلية العلوم التطبيقية بصحار، في المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية، والذي عقد بدولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة دبي في الفترة 6-10 مايو.

وقدمت الهاشمية ورقة عمل بعنوان "معايير مقترحة لجودة كتاب اللغة العربية المقرر على طلبة كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان"، وتحدثت الدكتورة في الورقة عن الجهود المبذولة من قبل وزارة التعليم العالي ممثلة بكليات العلوم التطبيقية من أجل ضمان تحقيق الجودة في برامجها الأكاديمية. وتطرقت إلى أهمية مراعاة معايير الجودة عند إعداد الكتاب الجامعي بصفة عامة، وكتاب اللغة العربية (مهارات ونصوص) المقرر على طلبة كليات العلوم التطبيقية كمتطلب جامعي بشكل خاص، لاسيما وأنّ كليات العلوم التطبيقية بالسلطنة في الوقت الراهن تسعى إلى تحقيق معايير الجودة العالمية في برامجها الأكاديمية.

وأشارت الدكتورة هند إلى عدد من معايير الجودة التي يُمكن أن تسهم في جودة كتاب اللغة العربية المقرر على طلبة كليات العلوم التطبيقية، وقسمت هذه المعايير إلى أربعة محاور رئيسية يندرج تحت كل محور عدد من المؤشرات، منها ما يتعلق بمقدمة الكتاب، ومنها ما يرتبط بجودة محتوى الكتاب، ومنها ما يتصل بجودة إخراج الكتاب، ومنها ما يتعلق بمدى مراعاة الكتاب لطبيعة اللغة العربية، وما تنفرد به هذه اللغة من خصائص وسمات تختلف عن اللغات الأخرى. وفي ختام ورقة العمل، أوصت الهاشمية بإجراء تقويم شامل لكتاب اللغة العربية المقرر على طلبة كليات العلوم التطبيقية بالسلطنة في ضوء معايير الجودة، والعمل على تطويره، وتحديث مفرداته.

تعليق عبر الفيس بوك