الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

خبر : خديجة القويطعية تتحدث عن "المكواة الحساسة" في "سوا على الهوا"

الجمعة 22 مايو 2015 01:32 ص بتوقيت مسقط

مسقط- الرؤية

يستضيف برنامج "سوا على الهوا" المبتكرة خديجة بنت محمد القويطعي وذلك ضمن فقرة "مواهب وابتكارات" الأسبوعية، عبر أثير إذاعة الوصال، وذلك في تمام السابعة من مساء الثلاثاء المقبل على الهواء مباشرة، والفقرة يعدها مالك الهدابي وتقدمها فتحية الخنبشية.

والقويطعية خريجة مدرسة حليمة السعدية دفعة 2011 وطالبة دبلوم عالي في تخصص هندسة الكمبيوتر بالكلية التقنية بالمصنعة. وسوف تتحدث في البرنامج عن ابتكاراتها، ومنها ابتكار المكواة الحساسة الذي يسعى لحل مشكلة حرق الملابس وعدم القدرة على اختيار درجة الحرارة الملائمة للكي، والتي تساعد مستخدم المكواة في تحديد درجة الحرارة المناسبة مع نوع القماش.

ومن بين الابتكارات التي اخترعتها القويطعية "القلم الذكي"، وهو قلم قادر على تمييز الخطوط والكلمات الخاطئة ليظهرها بالشكل الصحيح على الشاشة المثبتة فيه، ليعطي المستخدم الثقة بالنفس لما خطته يده خصوصًا في المعاملات الرسمية التي تتطلب الكتابة بشكل صحيح. ويمكن ربط هذا القلم بأجهزة الحاسوب.

أما ثالث الابتكارات التي ستتحدث عنها خديجة، فهو ابتكار جاء ليحل مشكلة تجفيف الملابس الرطبة عند عدم القدرة على تجفيفها في الطقس الغائم وعدم وجود آشعة الشمس أو في وقت المساء خصوصًا للأفراد العاملين في نوبات عمل ليلية. وهو عبارة عن حلقة دائرية مستديرة مهيئة لتعليق الملابس الرطبة ومثبتة في جهاز يضخ البخار على الملابس الرطبة ليجففها أثناء دوران الحلقة كهربائيًا.