50 مشروع تخرج في افتتاح المعرض السنوي لـ"هندسة الكهرباء والحاسب الآلي" بجامعة السلطان قابوس

مسقط - مُحمَّد العزري

نظَّم قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس معرضه السنوي، لعرض مشاريع طلاب القسم، بهدف إعطاء الفرصة لعرض التصاميم والنماذج الهندسية لمشاريعهم، والحديث عن الأفكار والتحديات التي اعترضتهم أثناء العمل عليها، وبما يمنح الطلاب فرصة التطبيق العملي للمناهج النظرية خلال سنوات الدراسة.

وشمل المعرض 50 مشروعًا قام بتنفيذها أكثر من 130 طالباً وطالبة.. ويفتح المعرض الباب أمام الزوار من القطاعين الحكومي والصناعي؛ لأجل التعرف على المشاريع وتبادل الحوار مع الطلاب لمد جسور التواصل والتعاون بين الجامعة ومختلف القطاعات.

وتتنوع المشاريع المقدمة، ما بين مشاريع صناعية، ومشاريع هندسة أنظمة الطاقة، وهندسة الاتصالات ومعالجة الإشارة، وهندسة الحاسب الآلي، وهندسة التحكم والأدوات الإلكترونية، إضافة إلى مشاريع طلاب هندسة المكياترونيكس وهو برنامج أكاديمي يطرحه القسم بالمشاركة مع قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية.

ومن بين المشاريع المقدمة في المعرض: مشروع مركبة جامعة السلطان قابوس ذاتية القيادة, وهو عبارة عن مركبة برية بدون سائق، وتعد أحد أنواع الروبوتات المتحركة التي تؤدي الكثير من الوظائف في حياتنا اليومية؛ إذ يمكن توظيفها للقيام بعمليات استكشاف والتنقل في المناطق الخطرة أو حمل الأثقال. ولكن أغلب هذه المركبات يتم التحكم بها عن بعد. لذا برزت الحاجة لاستخدام مركبات ذكية قادرة على تفادي الاصطدام واتباع المسار معين دون تدخل الإنسان. وما يميِّز هذا المشروع أنه مشروع تكاملي بين أقسام الكلية، وشارك فريقان من قسم الكهرباء والحاسب الآلي, وفريق من قسم الميكانيكا, وفريق من قسم الميكاترونكس في تنفيذ المشروع.

إلى جانب مشروع نظام لتعقب الحجاج, الذي صُمِّم نظرا لوجود عدد كبير من الحجاج الذين يأتون من جميع أنحاء العالم؛ والذين يواجهون الكثير من التحديات والصعوبات في بيئة جديدة غير مُعتادين عليها؛ مثل الإصابات وحالات الفقد. والهدف الرئيسي من هذا المشروع هو محاولة لتطبيق التكنولوجيا من أجل حل مشكلة إدارة الحجاج من خلال تعقب حركتهم. وهناك مشاريع أخرى مثل مشروع تزويد المنازل بالطاقة الشمسية باستخدام النظام المعزول, ومشروع استخدام إشارات الدماغ للتحكم بيد آلية لمرضى متلازمة المنحبس.. وغيرها الكثير.

تعليق عبر الفيس بوك