استعراض مستجدات العمل الكشفي وآليات تنفيذ "الكشافة البحرية" بالاجتماع السنوي لـ"الكشافة والمرشدات"

مسقط - الرُّؤية

عقدت المديرية العامة للكشافة والمرشدات، اجتماعها السنوي لرؤساء أقسام الكشافة والمرشدات بمحافظات السلطنة، برئاسة خميس بن سالم الراسبي مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات، وبحضور عدد من المختصين بالمديرية ورؤساء أقسام الكشافة والمرشدات بمختلف محافظات السلطنة؛ وذلك بقاعة الكشافة والمرشدات بمبنى عام المديرية بالغبرة.

وفي مستهل الاجتماع، أشاد خميس بن سالم الراسبي مدير عام المديرية العامة للكشافة بالجهود التي تبذلها أقسام الكشافة والمرشدات بالمحافظات التعليمية ووحداتها الكشفية والإرشادية في الارتقاء بمنظومة العمل الكشفي والإرشادي.. مؤكدا أهمية اللقاء لمواكبة المستجدات العالمية في المجال الكشفي والإرشادي وبحث الجهود المقبلة لتحقيق رؤية المؤتمر الكشفي العالمي بسلوفينيا والمؤتمر العالمي للمرشدات بهونكونج، التي أكدت على تمكين أكثر 100 مليون شاب للمساهمة في بناء مجتمعاتها ودعم التنمية المستدامة بها. وقال: استطاعت كشافة ومرشدات عمان خلال الفترة الماضية من تحقيق معدلات نمو وصلت لـ100% بفضل ما توفر لها من إمكانيات ودعم حقيقي عزز من زيادة نسبة العضوية في كافة المرحل الكشفية والإرشادية بدء من البراعم ومرورا بمرحلة الأشبال والزهرات والكشافة والمرشدان ومرحلة الجوالة والجوالات؛ الأمر الذي أشاد به المنظمة الكشفية العالمية وإقليمها العربي واللجنة الكشفية العالمية والجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة وإقليمها العربي والمجلس العالمي للمرشدات. وقال إن هذا الأمر يدفعنا لبذل مزيد من الجهود لتطوير برامج الكشافة والمرشدات لتحقيق أهداف ورؤية المنظمة الكشفية العالمية والجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة التي أكدت على مشاركة الشباب في التخطيط والتنفيذ للخطط والبرامج بما يُسهم في ملامسة تطلعاتهم.

وأضاف بأن أولويات الحركة الكشفية العالمية الست عززت نظرة العمل الكشفي للمستقبل وساقته لتحقيق صناعة حقيقية لعالم أفضل؛ حيث ركزت الأولويات الست على مجموعة من القيم المشتركة لصناعة المستقبل، وتأتي مشاركة الشباب أولى تلك الأولويات التي تؤكد على ضرورة أعطاء الشباب الفرصة لتدريبهم على المهارات القيادية وتبادل الخبرات بين الأجيال.. مؤكدًا على أهمية العمل بتلك الأولويات وتطويعها لتتناسب مع البرامج والفعاليات الكشفية والإرشادية التي تنفذها كشافة ومرشدات عمان في خططها السنوية ومتابعة مؤشرات الأداء لتجويد العمل الكشفي والإرشادي والالتزام بتنفيذ الخطط السنوية وتطويرها.. مشيدا بمشروع تنمية القيادات الكشفية والإرشادية الذي حظي هو الآخر بإشادة عالمية نظرا لنجاحه في تدريب القادة والقائدات وإكسابهم مهارات ومعارف مهمة تساعدهم على العمل باحترافية.

وبعدها، تم استعراض الفعاليات والأنشطة التي تستضيفها السلطنة هذا العام على المستوى الخليجي والعربي والعالمي؛ ومنها: المنتدى العالمي الأول للمرشدات وفتيات الكشافة واللقاء الكشفي العربي الأوربي؛ وذلك خلال شهر ديسمبر للعام الحالي، كما تمَّ مناقشة أهمية الزيارات الإشرافية للوحدات الكشفية والإرشادية في تقديم المشورة والدعم والمساندة للقادة والقائدات، كما تم التطرق لمناقشة عدد من المحاور أهمها آليات ومؤشرات تقييم إنجازات كشافة ومرشدات عمان على مستوى المحلي والعربي والعالمي وعلى مستوى الوحدات الكشفية والإرشادية بالمحافظات التعليمية.

وتمَّ خلال الاجتماع مناقشة خطة المديرية العامة للكشافة والمرشدات والاستعداد للمخيمات الكشفية الإرشادية الصيفية لعام 2015م ومناقشة العمل مع رؤساء أقسام الكشافة والمرشدات بالمحافظات التعليمية والاستعداد للعام الدراسي الجديد 2015/ 2016م واستعراض مشروع الكشافة البحرية وذكر الملاحظات العامة على مستوى الوحدات الكشفية والإرشادية.

وفي الختام، عرض رؤساء أقسام الكشافة والمرشدات بمديريات التربية والتعليم بمحافظات السلطنة إنجازاتهم خلال العام الدراسي 2014/2015، وما تم تنفيذه من خطط في كافة المجالات الكشفية والإرشادية.

تعليق عبر الفيس بوك