إيران تجدد تمسكها بـ"الندية" وإلغاء بند "التفتيش" مع بدء العد التنازلي لانتهاء "مهلة النووي"

طهران - الوكالات

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، أمس، إنَّ طهران لن تقبل "المطالب غير المعقولة" للقوى العالمية الست التي تجري محادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي، واستبعد السماح للمفتشين الدوليين بإجراء مقابلات مع علماء نوويين.

وبثَّ التليفزيون الرسمي تصريحات خامنئي على الهواء مباشرة، وهي الأحدث في سلسلة من التصريحات المباشرة عن عمليات التفتيش مع بدء العد التنازلي لانتهاء مهلة في 30 يونيو لحل الأزمة الممتدة منذ سنوات بشأن أنشطة إيران النووية.. وقال خامنئي: "لن نذعن قط للضغط... لن نقبل مطالب غير معقولة... إيران لن تسمح بالاتصال بعلمائها (النوويين)". وأضاف: "لن نسمح بانتهاك خصوصية علمائنا النوويين أو أي مسألة مهمة أخرى."

وفي الشهر الماضي، استبعد خامنئي أي إجراءات إشرافية استثنائية على أنشطة إيران النووية، وقال: لا يمكن تفتيش المواقع العسكرية. وللزعيم الأعلى الكلمة الأخيرة في أي اتفاق. وتحاول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التحقيق في مزاعم غربية أن ايران سعت لتصميم رأس حربي نووي. وتقول ايران إن برنامجها النووي سلمي وإنها تتعاون مع الوكالة لإزالة أي شكوك.

ويراقب مفتشو الوكالة المنشآت النووية الإيرانية المعلنة بانتظام لكن الوكالة تشكو منذ سنوات من عدم إمكانية زيارة مواقع والاطلاع على وثائق وأجهزة ومقابلة أشخاص على صلة بهذا التحقيق. وقال خامنئي "يقولون إن علينا أن نسمح لهم بمقابلة علمائنا النوويين. هذا يعني استجوابا." وأضاف: "لن أسمح لأجانب بالحديث إلى علمائنا واستجواب أبنائنا... الذين منحونا هذه المعرفة (النووية) الواسعة."

ولم تجب إيران بعد على أسئلة تتعلق بقسمين من التحقيق في أنشطة بحثية مزعومة يمكن استخدامها في أي محاولة لتصنيع قنابل نووية.

وتوصلت إيران إلى اتفاق مؤقت مع القوى العالمية في الثاني من ابريل نيسان للسماح لمفتشي الوكالة بالقيام بعمليات تفتيش مفاجئة أوسع نطاقا بموجب "البروتوكول الإضافي" لمعاهدة حظر الانتشار النووي. ويجتمع مفاوضون من إيران والقوى العالمية في فيينا يوم الأربعاء في محاولة لحل الخلافات المتبقية بما في ذلك توقيت تخفيف العقوبات ومستقبل برنامج إيران للأبحاث والتطوير في المجال النووي. وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن مديرة الشؤون السياسية هيلجا شميد والمفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي وماجد تخت روانجي ستستمر حتى يوم الجمعة بينما يعقد اجتماع بالتوازي على مستوى الخبراء لبحث التفاصيل الفنية.

تعليق عبر الفيس بوك